عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

هيئة التراث تنظم فعاليات بقصر بن رقوش بالباحة

تم النشر في: 

07 أغسطس 2024, 8:39 مساءً

أطلقت هيئة التراث فعالياتها التراثية اليوم، بقصر بن رقوش التاريخي بالباحة، التي تستمر ثلاثة أيام، ضمن جملة من الفعاليات التراثية والثقافية التي دأبت هيئة التراث على تنظيمها.

وتهدف الهيئة من هذه الفعالية التي تستمر 7 أيام إلى رفع الوعي بتاريخ وتراث المملكة وإبراز العمق الحضاري للمملكة وإبراز جهودها في الحفاظ على التراث والاحتفاظ بالتراث الثقافي بالمنطقة، والاحتفاء بالتراث الثقافي، واستعراض ما يحتويه القصر من ثروات طبيعية وبشرية وتاريخية، وإثراء تجارب الزوار التراثية ونشر الوعي الوطني، والحفاظ على الإرث الثقافي، إلى جانب المحافظة على القيم الاجتماعية التي توارثها أبناء المنطقة جيلاً بعد جيل.

وتستهدف الفعالية التي تفتح أبوابها من الساعة الـ 4 وحتى الـ 11.30 مساءً، مختلف فئات المجتمع من أهالي المنطقة وزوارها، حيث تتضمن منطقة الاستقبال والترحيب بالضيوف، المجلس التراثي، جناح الأيل، وجناح منتجات الأبل، والعروض الثلاثية الأبعاد، وعروض التراث الثقافي غير المادي. إضافةً إلى معرض مواقع التراث العالمي.

وحققت الفعالية إقبالاً للزوار الذين استمتعوا بالتراث والجلوس والتعايش مع طقوسها المختلفة التي تخاطب الماضي بكل تفاصيله، التى اشتملت على ٍ للحِرف التي يتفاعل فيها الحرفي مع الجمهور، مثل المنسوجات، والخط العربي، ومقتنيات وزخارف ونمط تصميمٍ تراثيّ وغيرها من حِرف أهالي الباحة.

يذكر أن القرى التراثية التي تنتشر في محافظات الباحة، تمثّل نافذة إلى التراثية الثقافية والتاريخية والأثرية ورافداً اقتصادياً، حيث تستقطب الأسر المنتجة المتخصصة في الأكلات الشعبية المتعارف عليها في كل قرية، ويشارك الزوار في ممارسة الرقصات و الأهازيج الشعبية والتقاط الصور التذكارية في أروقة تلك القرى التراثية الشاهدة على ماضي الإنسان وتاريخه القديم والتي تعكس الهوية الثقافية والتاريخية للمنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا