عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

ارتفاع حرارة مياه المحيطات يهدد الحاجز المرجاني العظيم

  • 1/2
  • 2/2

بات الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا مهدداً بالخطر، بسبب ارتفاع درجات الحرارة لأعلى مستوياتها منذ 400 عام.
ومنذ عام 2016، شهد هذا الحاجز الذي يضم أكبر شعاب مرجانية في العالم تبييضاً هائلاً للشعب المرجانية خلال خمسة فصول صيف، بتحول أجزاء كبيرة من الشعاب المرجانية إلى اللون الأبيض بسبب الإجهاد الحراري مما يعرضها لخطر أكبر للموت.

ارتفاع حرارة المحيط

ويعد الحاجز المرجاني، أكبر نظام بيئي حي في العالم، حيث يمتد لمسافة 2400 كم قبالة ساحل ولاية كوينزلاند شمال أستراليا، حيث عكف علماء من مختلف الجامعات الأسترالية على الحفر في عينات من الشعاب المرجانية، وحللوا تلك العينات لقياس درجات حرارة المحيط في الصيف، كما استعانوا ببيانات السفن والأقمار الصناعية منذ نحو 100 عام، وخلصت البحوث إلى أن درجات حرارة المحيط كانت مستقرة لمئات السنين، قبل أن ترتفع تدريجياً منذ عام 1900 لتأثير البشر.
ومنذ عام 1960 إلى عام 2024، لاحظ الباحثون ارتفاعاً سنوياً متوسطاً في في الفترة من يناير إلى مارس من كل عام بمقدار 0.12 درجة مئوية (0.22 درجة فهرنهايت) لكل عقد.
وأظهرت البحوث أن هذه الفصول الخمسة كانت من الأكثر دفئاً في القرون الأربعة الماضية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا