عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

بالفيديو.. خبير يوضح طريقة تسميد أشجار البن

تم النشر في: 

10 أغسطس 2024, 9:42 صباحاً

أوضح بندر الفيفي الخبير بزراعة البن، اليوم السبت، الطريقة السليمة لإضافة السماد إلي أشجار البن.

وأضاف الفيفي، عبر حساب إدارة الإرشاد الزراعي بمنصة (إكس)، أن شجرة البن المثمرة بعمر 4 - 5 سنوات إلى 250 جراما من السماد المتعادل (NPK) وتضاف على ثلاث دفعات خلال الموسم.

وأكمل، إن مرحلة امتلاء الثمار (بعد 16 أسبوعا من عملية عقد الثمار)، مهمة للتغذية، مع تقسيم كمية السماد لمرحلة أولى تشمل عملية التقليم والثانية بعد عملية العقد، والمرحلة الثالثة عند ملء البذور والكرزات.

وتابع خبير زراعة البن، يجب حفر حفرة حول الشجرة لوضع السماد بها؛ لأن الجذور الثانوية لها هي التي تمتص الغذاء المطلوب بها على أن يكون الحفر بعمق 15 سنتيمترا، مع إضافة 200 جرام حول الشجرة يتم وضعها وتوزيعها حول الشجرة مع إضافة "الجبس الزراعي"، ثم إضافة السماد العضوي.

وأكمل، يجب الإسراع بتغطية مادة السماد المركب؛ لأنه مادة متطايرة من الممكن أن يتغير لونها، وبعدها يتم دفن السماد المركب والعضوي بالتربة ويكون الحوض الخارجي هو حوض الشجرة بحيث تصل المياه إلى حافة منطقة التسميد وتتحلل العناصر وتمتصها الشجرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا