عرب وعالم / السعودية / المواطن

صندوق الاستثمارات العامة يعزز حصته في عمالقة التكنولوجيا الأمريكية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

عزز صندوق الاستثمارات العامة – PIF – استثماراته في شركات التكنولوجيا الأميركية الكبرى إلى 20.7 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2024، مقابل 20.6 مليار دولار في الربع الأول من 2024، بعد رفع حصصه في 7 شركات وتقليصها في 5 أخرى.

حجم استثمارات صندوق الاستثمارات العامة

وقلّص الصندوق ملكيته في شركات أدوبي، وكمينز، وفيزا، وألوريون تكنولوجيز، بالإضافة إلى خفض حيازته من عقود الخيارات لشركة ستاربكس، وفقاً لإفصاح الصندوق لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية “SEC”.

قد يهمّك أيضاً

ويبلغ حجم صندوق الاستثمارات العامة نحو 925 مليار دولار حيث يأتي في المرتبة السادسة عالمياً، بحسب بيانات معهد “SWFI”.

تعزيز ملكية صندوق الاستثمارات

ورفع الصندوق ملكيته في شركة الأزياء الإيطالية “إرمنيغيلدو زينيا”، وهي الشركة الوحيدة في القائمة التي لم يكن لها ارتباط وثيق بالتكنولوجيا، وشركة البنوك الرقمية البرازيلية إن يو هولدينغز، وفي عقود خيارات الأسهم لشركات؛ أدفانسد مايكرو ديفايسيس، وباي بال، وميتا بلاتفورم، ومايكروسوفت، وإنفيديا.

ولم يشهد الربع الثاني من العام الجاري، أي تخارج كامل لصندوق الاستثمارات العامة من أي من استثماراته الـ 38 في الأسهم وعقود الخيارات في البورصات الأمريكية، كما لم تنضم أي شركة جديدة إلى حيازات الصندوق.

يعمل صندوق الاستثمارات العامة، على تطوير شراكات مع شركات الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري الكبرى المتخصصة بقطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة.

صندوق الاستثمارات العامة قوة كبيرة بوادي السيليكون

وقال تقرير سابق للمجلة البريطانية “الأوبزرفر”: إنه لا تزال المملكة العربية قوة مهيمنة في وادي السيليكون، الذي يقع في خليج سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، واشتهر بوجود أبرز مطوري الشرائح السليكونية وبه مقار أبرز شركات التكنولوجيا العالمية”.

ويعمل صندوق الاستثمارات العامة، على تطوير شراكات مع شركات الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري الكبرى المتخصصة بقطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا