عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"يويفا" تعلن آلية سحب قرعة النسخة الجديدة لدوري أبطال أوروبا

تم النشر في: 

15 أغسطس 2024, 2:52 مساءً

كشف الاتحادُ الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، اليوم الخميس، عن آلية قرعة دوري أبطال أوروبا "تشامبيونزليغ" في نسخته الجديدة 2024-2025.

وتشهد النسخةُ الجديدة من بطولة دوري أبطال أوروبا َ نظام جديد، لاسيما في دور المجموعات؛ حيث سيخوض كل فريق ثماني مباريات خلاله مع فرق تُحدد عشوائيًّا؛ وفق "آر تي".

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: إن قرعة دوري الأبطال ستجرى بطريقة هجينة؛ بحيث تسحب كرة كل فريق يدويًّا، لكن الجزء الأكبر والأهم سيكون رقميًّا بالكامل، باستخدام برنامج حاسوبي لتحديد منافسي كل ناد عشوائيًّا.

وكان الـ"يويفا" استخدم برنامجًا حاسوبيًّا في النسخ الأخيرة للمساعدة في سير القرعة بسلاسة، وهو ما جعله يعلن تواصل التجربة خلال اجتماع عبر الإنترنت، مؤكدًا أنه سيطبق تقنية مماثلة لتحديد المباريات الثماني لكل فريق في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

وتأخذ مجموعات دوري أبطال أوروبا شكلًا جديدًا في النسخة الجديدة المرتقبة المكونة من 36 فريقًا في هذا الدور.

وفي هذا الشكل الجديد للمسابقة ستظلّ كل الأندية الـ36 في مجموعة واحدة، ويخوض كل منها 8 مباريات تحدد عشوائيًّا، وتتأهل الفرق التي تحتل المراكز من الأول إلى الثامن مباشرة إلى دور الـ16.

بينما ستخوض الفرق التي تحتلّ المراكز من التاسع إلى الرابع والعشرين مباراة فاصلة ذهابًا وإيابًا للتأهل، وستقصى الأندية التي تحتلّ المراكز من الخامس والعشرين إلى السادس والثلاثين مباشرة.

كما سيتمّ ترتيب الـ36 فريقًا قبل القرعة، وفقًا لتصنيفها، في أربعة أوعية، وسيكون الاستثناء الوحيد هو البطل الحالي ريال مدريد الإسباني في هذه الحالة، الذي سيذهب إلى الوعاء الأول على أي حال، ويطبق الأمر ذاته في النسخ المقبلة.

فيما سيواجه كل فريق فريقين من وعائه الخاص وفريقين آخرين من كل من الأوعية الثلاثة المتبقية، ليصل إلى إجمالي 8 مباريات، وسيلعب 4 مواجهات على أرضه و4 خارجها.

وسيحدّد البرنامج الحاسوبي المذكور أيضًا عشوائيًّا المباريات التي سيخوضها كل فريق على أرضه أو خارجها.

ووفقًا لذلك: فإن كل فريق سيلعب ما مجموعه 8 مباريات في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، في حين ستكون هناك 6 مباريات فقط في دوري المؤتمر الأوروبي.

وفي هذه المسابقة الأخيرة سيكون هناك 6 أوعية بدلًا من 4، وسيواجه كل فريق فريقًا واحدًا من كل وعاء، بما في ذلك الوعاء الذي يتواجد فيه.

قواعد قرعة دوري أبطال أوروبا

ويحتفظ شكل قرعة دوري أبطال أوروبا بالقاعدة التي تمنع مواجهة فريقين من البلد ذاته، لكنه يتضمن قاعدة جديدة تمنع وضع فريق أمام أكثر من فريقين من بلد آخر؛ أي أنه على سبيل المثال لا يمكن لفريق إسباني مواجهة فريق إسباني آخر، ولا يمكنه مواجهة أكثر من فريقين إنجليزيين في هذه المرحلة الأولى.

وقال مدير المسابقات للأندية في الـ"يويفا"، "توماس هيدتشتك": إنه في حالة الاحتفاظ بالنظام السابق كانت القرعة ستستغرق أكثر من 3 ساعات، وكان يتعين استخدام أكثر من 1000 كرة و36 وعاء.

يذكر أن الشركة المسؤولة عن توفير برنامج القرعة هي "AeLive"، التي أكدت خلال الاجتماع التوضيحي أنها مستعدة للتصدي لأي هجوم إلكتروني قد يؤثر على القرعة.

موعد قرعة دوري أبطال أوروبا 2024-2025

يذكر أن سحب قرعة دوري أبطال أوروبا يوم 29 أغسطس الجاري، في حين سيجرى سحب قرعة الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي يوم 30 أغسطس، في موناكو.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا