عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

إطلاق حملة رقابية في لتعزيز الرفق بالحيوان ورصد انتهاكات تربيتها

تم النشر في: 

17 أغسطس 2024, 10:52 مساءً

شهدت مدينة إطلاق حملة رقابية واسعة النطاق تهدف إلى تعزيز الرفق بالحيوان وضمان الالتزام بالمعايير والقوانين الخاصة بحمايتها وذلك ضمن جهود فرع وزارة والمياه والزراعة بمنطقة الرياض، بالتعاون مع الجهات المعنية، للرقابة على الأنشطة المتعلقة بتربية ورعاية الحيوانات الأليفة في المدينة.

وتمحورت الحملة حول التفتيش الدقيق على المرافق التي تتعامل مع الحيوانات، بما في ذلك المتاجر والعيادات البيطرية، بالإضافة إلى المنازل والاستراحات التي تقدم خدمات فندقة الحيوانات الأليفة دون الحصول على التراخيص اللازمة من قبل الوزارة.

وكشفت الحملة عن عدد من المخالفات، حيث تبين أن بعض المنشآت تعمل دون التراخيص المطلوبة لمزاولة الأنشطة، مما يشكل انتهاكًا صريحًا للقوانين فيما رصدت الفرق الرقابية ممارسات غير إنسانية تتمثل في تعذيب الحيوانات وإلحاق الأذى بها، فضلاً عن إهمال تقديم الغذاء الكافي والمناسب لها، وقد تم أيضًا اكتشاف حالات إهمال في علاج الحيوانات المريضة وعدم توفير الرعاية البيطرية اللازمة، إلى جانب عدم توفير بيئة ملائمة للإيواء، ما عرض الحيوانات لمخاطر صحية وبيئية.

ونتيجة لهذه الانتهاكات، قامت الفرق المختصة بالتحفظ على 130 من الحيوانات الأليفة التي كانت تعيش في ظروف غير صحية، بالإضافة إلى ضبط كميات من الأدوية المنتهية والغير صالحة والتي كانت تُستخدم في علاج الحيوانات، دون مراعاة المعايير الصحية، أو وجود مختصين.

وأكدت "بيئة الرياض" أن هذه الحملة تأتي ضمن جهودها لتعزيز الوعي بأهمية الرفق بالحيوان، وفقًا لنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون الخليجي ولائحته التنفيذية، وذلك سعياً لترسيخ هذا المفهوم كجزء أساسي من ثقافة المجتمع في الرياض، وضمن إطار رؤية الوزارة التي تسعى للعمل على أن تكون المملكة نموذجًا عالميًا في التزامها الأخلاقي والإنساني بحماية حقوق الحيوان.

وأشارت إلى أن الوزارة لن تتوانى في العقوبات الصارمة والمنصوص عليها في نظام الزراعة ضد كل من يثبت تورطه في مثل هذه المخالفات، داعية الجميع إلى التعاون والإبلاغ عن أي انتهاكات تتعارض مع نظام الزراعة والرفق بالحيوان عبر الاتصال على مركز الاتصال الموحد للوزارة على الرقم 939.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا