عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"ليس ".. "الصحة المصرية": من غير المرجح أن يتحول "جدري القردة" إلى جائحة جديدة

تم النشر في: 

18 أغسطس 2024, 6:13 صباحاً

قال مساعد الصحة المصرية والمتحدث باسم الوزارة، الدكتور حسام عبدالغفار، إن "من غير المرجح للغاية" إمكانية تحول الفيروس المسبب لمرض "جدري القردة" إلى جائحة جديدة، على غرار ما جرى إبان انتشار فيروس المستجد.

وأضاف "عبدالغفار" في منشور توعوي نشرته على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي: "يبدو أن هذا غير مرجح للغاية؛ فعادةً ما تندلع الأوبئة -بما في ذلك أحدث الأوبئة مثل إنفلونزا الخنازير وكوفيد 19- بسبب الفيروسات المحمولة جوًّا والتي تنتشر بسرعة؛ بما في ذلك الأشخاص الذين قد لا تظهر عليهم الأعراض".

وسبق أن أعلنت منظمة الصحة العالمية تصنيف "جدري القردة" حالة طوارئ صحية عالمية.

"جدري القردة" ليس كورونا

وأوضح "عبدالغفار" أن فيروس "إم بوكس" المعروف أيضًا باسم جدري القرود، ينتشر في المقام الأول من خلال ملامسة الجلد للجلد عن قرب مع الأشخاص المصابين أو ملابسهم المتسخة أو ملاءات الأسرة، وغالبًا ما يسبب آفات جلدية مرئية يمكن أن تجعل الأشخاص أقل عرضة للاتصال الوثيق بالآخرين.

وأكد: "يقول العلماء إن الخطر على عامة السكان في البلدان التي لا توجد بها فاشيات "إم بوكس" مستمرة، منخفض؛ وفق المتحدث باسم وزارة الصحة، الذي أكد أن الجدري ينتشر ببطء شديد على عكس فيروس كورونا".

ولفت إلى أنه "بعد وقت قصير من تحديد فيروس كورونا في ؛ قفز عدد الحالات بشكل كبير من عدة مئات إلى عدة آلاف في أسبوع واحد في يناير، وزاد عدد الحالات أكثر من عشرة أضعاف".

مقارنة بأعداد الإصابات والوفيات

وقال مساعد وزير الصحة إنه بحلول مارس 2020، عندما وصفت منظمة الصحة العالمية كوفيد-19 بأنه جائحة؛ كان هناك أكثر من 126000 إصابة و4600 حالة وفاة، أي بعد حوالى ثلاثة أشهر من تحديد فيروس كورونا لأول مرة؛ لكن على النقيض من ذلك، استغرق الأمر منذ عام 2022 حتى وصلت حالات الجدري إلى ما يقرب من 100 ألف إصابة على مستوى العالم، مع حوالى 200 حالة وفاة؛ وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

فرص تفشي المرض في منخفضة للغاية

وشدد "عبدالغفار" على أن هناك لقاحات وعلاجات متاحة للجدري على عكس الأيام الأولى لجائحة كوفيد-19.

وأضاف: "العالم لديه ما يحتاجه لوقف الجدري، هذا ليس نفس الموقف الذي واجهناه أثناء كوفيد عندما لم يكن هناك لقاح ولا مضادات للفيروسات؛ لكننا نحتاج إلى مزيد من والتكامل على المستوى الصحي العالمي لتحقيق ذلك"؛ مؤكدًا أن فرص تفشي المرض محليًّا في مصر منخفضة للغاية.

سلالة جديدة من الفيروس

ووفق وكالة "فرانس برس"، تثير سلالة جديدة من الفيروس، أكثر فتكًا وأكثر انتشارًا من السلالات السابقة، رُصدت في جمهورية الكونغو الديمقراطية في سبتمبر ، مخاوفَ من انتشار هذا الفيروس.

ويُعَد جدري القردة مرضًا معديًا يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان من طريق حيوانات مصابة، ويمكن أن ينتقل أيضًا من إنسان إلى آخر عبر اتصال جسدي وثيق.

والأربعاء، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن انتشار جدري القردة في إفريقيا بات طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وتوفي 548 شخصًا منذ بداية العام بسبب جدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ حيث اكتُشف الفيروس للمرة الأولى لدى البشر عام 1970 وانتشر إلى بلدان أخرى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا