عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

"حقيبة ثقيلة.. عمود فقري منحني" تحذيرات طبية مع عودة المدارس

جدّدت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الصحي الأول تحذيراتها من حمل الطفل حقيبته الدراسية بشكل خاطئ، والتي تنتج مشكلات متعددة في العمود الفقري؛ كالاعوجاج والتقوس، ومشكلات في المفاصل والغضاريف، وذلك مع عودة التعليم الحضوري لطلاب المرحلة الابتدائية.
وأكدت على أهمية اختيار الحقيبة المدرسية المناسبة للطلاب والطالبات، التي ينبغي ألا يزيد وزنها على 10% من وزن الطفل.


الأوزان الثقيلة عبء على الأطفال


وأوضحت المدينة بأن الهيكل العظمي للطفل لا يتحمل الأوزان الثقيلة، لاسيما عند المشي بها لمسافات طويلة، مشيرة إلى أن أخطر ما يسببه ثقل وزن الحقيبة هو الإصابة بانحناء في العمود الفقري، إضافة إلى التهابات في الأوتار وعضلات الكتف، خصوصًا عند حملها على كتف واحدة.
وأشارت المدينة إلى أن هذه المشكلات قد تسبب في دخول الطفل في منحنى صحي خطير، وبالأخص الطفل ذو الوزن الثقيل، وقد ينتج ضعف في العضلات وعدم قدرتها على تحمل الضغط.
وشددت على أهمية التزام المعلمين بالجدول الدراسي اليومي، حتى لا يضطر الطالب إلى حمل كتب ودفاتر تزيد على وزن الحقيبة، منوهة بضرورة الفحص المبكر والدوري للأطفال فيما يتعلق بمشكلات الهيكل العظمي للطفل، لتجنب مضاعفاتها مع الوقت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا