عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

احترامًا للملكية الفكرية.. "المتسوق الخفي" يراقب الأسواق التجارية والإلكترونية

تم النشر في: 

18 أغسطس 2024, 2:56 مساءً

أصدرت الهيئة للملكية الفكرية تقريرها السنوي لإنفاذ حقوق الملكية الفكرية لعام 2023م، وأظهر التقرير استقبال الهيئة خلال 2023م ما يزيد على 2680 شكوى؛ منها شكاوى تتعلق بحقوق المؤلف، وشكاوى العلامات التجارية بمختلف قطاعاتها؛ حيث إن زيادة الوعي باحترام الملكية الفكرية أسهمت في ارتفاع إجمالي عدد الشكاوى عن العام 2023م بنسبة 50%، كما ارتفعت نسبة شكاوى العلامات التجارية بنسبة 73%، وارتفعت نسبة شكاوى حق المؤلف بنسبة 30%، كما أنه تم تنفيذ ما يزيد على 1000 زيارة ضبط لمنشآت تجارية في 42 مدينة ومحافظة داخل المملكة؛ بحسب الشكاوى المقدمة من أصحاب الحقوق.

وأوضحت "الملكية الفكرية" أنها مستمرة بتفعيل عملية "المتسوق الخفي" الذي يسهم في إنفاذ منظومة حقوق الملكية الفكرية بكفاءة؛ حيث يعمل فريق الإنفاذ بشكل مستمر على مراقبة ومسح الأسواق التجارية والإلكترونية، وبحث الانتهاكات، ومواطن تجمعها؛ بهدف جمع بيانات المنشآت التجارية وتغذية فريق التفتيش بالمعلومات التي تساعدهم على إنجاز أعمالهم بكفاءة، وضبط الانتهاكات، واستهداف المناطق والقطاعات بالحملات التفتيشية والزيارات التوعوية بالملكية الفكرية وحقوقها؛ حيث قام المتسوق الخفي بما يزيد على 4700 زيارة على أكثر من 70 مركزًا تجاريًّا في 17 مدينة ومحافظة وزيارة أكثر من 6000 موقع ومتجر إلكتروني.

وكشفت أنه تمت معالجة 422 إرسالية مشتبهًا بها، وأفادت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بأن 60% من الإرساليات الجمركية كانت مخالفة لأنظمة ولوائح الملكية الفكرية، كما تم منع فسح ما يزيد على 3.4 ملايين منتج منتهك لأنظمة ولوائح الملكية الفكرية بمختلف القطاعات التجارية بالعديد من المنافذ الحدودية.

وفي مجال الفضاء الرقمي حرصت الهيئة على العمل في إنفاذ الملكية الفكرية للمحتوى الرقمي والتجارة الإلكترونية؛ حيث بلغ عدد المواقع التي تم الإبلاغ عنها 4.545 موقعًا، واحتلت نسبة البلاغات الأكبر لمواقع عرض وتحميل الأفلام والمسلسلات بنسبة 81%.

وتؤكد الهيئة السعودية للملكية الفكرية على أنه تم ضبط وحجز ما يزيد على 41 مليون منتج مخالف لحقوق الملكية الفكرية، وإزالة ما يزيد على 16.3 ألف محتوى مخالف لحقوق الملكية الفكرية، وحجب ما يزيد على 3.4 آلاف موقع إلكتروني مخالف للنظام، كما تمت زيارة 13 ألف منشأة خلال عمليات إنفاذ الشكاوى والمسح الميداني والإلكتروني.

وأصدرت المحاكم التجارية ولجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف خلال عام 2023م؛ ما يزيد على 270 حكمًا وقرار فصل بحق المخالفين للملكية الفكرية، وبلغ إجمالي الغرامات المالية قرابة 2.2 مليون ريال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا