عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

| تتراوح بين 8 إلى 30 ريالاً للعبوة..أسواق الأحساء تشهد وفرة وأصناف من "الأثايل"

  • 1/2
  • 2/2

تشهد مزارع وأسواق محافظة الأحساء وفرة كبيرة من الرطب في مرحلته الأخيرة ”الأثايل“، بمجموعة متنوعة من الأصناف مثل الهلالي والشهل والبرحي وأم رحيم.
وتتراوح الأسعار بين 8 إلى 30 ريالاً للعبوة، وسط إقبال كبير من الأهالي من داخل الأحساء وخارجها ومن دول الخليج المجاورة.

ويحرص الكثيرون على تخزين الرطب بالطرق الصحيحة في الثلاجات المخصصة لاستخدامه في المستقبل، خاصة في شهر المبارك.

المرحلة الأخيرة للرطب

وأشار المزارع عبد رب الرسول خليفة إلى نهاية مرحلة الرطب المتوسطة ودخول المرحلة الأخيرة بأنواعها المختلفة، مثل الهلالي والبرحي وأم رحيم والشهل والتناجيب، الذي يعتبر آخر محصول من الرطب. وتتراوح أسعاره بين 25 إلى 30 ريالاً للهلالي، و8 إلى 10 ريالات لأم رحيم والتناجيب.

وقال المزارع عبدالاله السالم: "مع نهاية الرطب التي تسمى بالاثايل يتوفر لدينا رطب الخلاص على وشك نهايته ووجود البرحي والزاملي والذي صنف الهلالي حبة كبيرة والشهل، وبالنسبة للسعر أم رحيم 10 ريال والخلاص 10 والبرحي 10 ريال والزاملي 10 ريال، والهلالي يتراوح حسب النظافة من 30 إلى 35 ريال، وهناك طلب على أم رحيم وأيضًا الزاملي والهلالي سواء من داخل الأحساء أو من دول الخليج المجاورة من قطر والبحرين والكويت ، خصوصًا صنف الهلالي يستمر لفترة طويلة".

وأشار المزارع ناجي الشرقي إلى توفر رطب الشبيبي وأم رحيم والشهل والبرحي والخصاب، التي تشهد طلباً كبيراً، ويفضل البعض تخزينها في الكرتون أو العلب البلاستيكية.

تخزين الرطب في الثلاجات

وبيّن خبير التحكيم التجاري وشيخ سوق تمور الأحساء "عبد الحميد البن زيد" طريقة تخزين الرطب في الثلاجات المجمدة، مؤكداً على ضرورة خرف الرطب دون غسيل ووضعه في عبوات كرتونية ملفوفة بالبلاستيك الغذائي أو في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق، ثم وضعه في ثلاجة خاصة. ويتم جمع الرطب وتجميده في شهري أغسطس وسبتمبر، ويغسل الرطب بعد إخراجه من الثلاجة عند الحاجة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا