عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

11 شرطًا لصناعة الأعلاف الحيوانية.. وحظر استخدام 12 مادة

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اللائحة الفنية الأعلاف والإضافات العلفية الداخلة في صناعة الأعلاف الحيوانية وفقاً لأمان استخدامها، عبر ”منصة“ استطلاع" والتي تختص بحصر الأعلاف الخام والإضافات العلفية المسموح والمحظور استخدامها في صناعة الأعلاف.
وأوضحت الهيئة أن الاشتراطات العامة، تتضمن أن تطابق كافة المواد الداخلة في صناعة الأعلاف مع اللوائح والمواصفات الخليجية الخاصة بها، أن تخلو من الشوائب والبقايا الحيوانية والحشرات بأطوارها والقوارض وأجزائها أو فضلاتها وتعتبر خالية في حال كانت نسبة الشوائب لا تتجاوز 0,25 % من وزن المادة الجافة.
وتشمل الاشتراطات أيضًا أن تخلو من المواد الغريبة مثل: «قطع الأحجار - الزجاج - الرمال - قطع معدنية - المواد الضارة الأخرى»، ألا تحتوي الأعلاف على محفزات النمو الضارة بالصحة العامة مثل: «مركبات الهرمونات وغيرها»، وأن تخلو من مظاهر الفساد مثل: «التزنخ - التعفن - التكتلات الغريبة - الروائح غير المرغوب فيها.
11 شرطًا لصناعة الأعلاف الحيوانية.. وحظر استخدام 12 مادة

وأكدت على ألا تزيد حدود الملوثات عن الحدود المسموح بها وكذلك لا يزيد الحد الأعلى لمتبقيات المبيدات، لا سيما الالتزام بمتطلبات المنتجات المعدلة وراثياً، ويجب أن تكون المواد العلفية خالية من الهرمونات والمواد الأخرى الضارة بصحة الحيوان والإنسان.

محظورات الصناعة

وحظرت الهيئة استخدام 12 مادة في الأعلاف منها مخلفات المزارع الحيوانية مثل: ”زرق أو فرشة الدواجن، سبلة الخيل، روث الأبقار والأغنام والماعز والجمال ومخلفات الدواجن والصيصان النافقة والبيض الفاسد“.
وتتضمن قائمة المحظورات مخلفات مسالخ الحيوانات الكبيرة والصغيرة كالذبائح الكاملة أو أجزاء منها أو أعضائها المعدمة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي، الجلود، الشعر، الصوف، القرون، الأظلاف، محتوى الكرش والأمعاء، المثانة، الرحم، الدم، الحيوانات النافقة، روث الحيوانات بالمسالخ، ومحتويات الجهاز الهضمي «الأمعاء»، كذلك مخلفات مسالخ الدواجن.
11 شرطًا لصناعة الأعلاف الحيوانية.. وحظر استخدام 12 مادة

ومنعت استخدام البذور ”التقاوي“ والمعاملة بمبيدات الآفات سواء كانت كيماوية أو حيوية، أو مسحوق الدم والأنسجة الحيوانية من الثدييات، والجلود التي تمت دباغتها ومخلفاتها، والأخشاب ونشارتها، والرواسب والمخلفات «الحمأة» الناتجة عن محطات معالجة مياه الصرف الصحي، والنفايات الصلبة للمدن مثل النفايات المنزلية في أية مرحلة من مراحل تجميعها، والنفايات غير المعالجة من أماكن تناول الطعام «مثل المطاعم».
وأكدت على حظر إعادة تدوير عبوات الأسمدة والمبيدات والمواد الكيماوية المستخدمة في الأنشطة الزراعية الأخرى في تعبئة الأعلاف.
11 شرطًا لصناعة الأعلاف الحيوانية.. وحظر استخدام 12 مادة

وشددت على منع استخدام اللحوم والنواتج الثانوية من اللحوم وجميع منتجاتها ونواتجها الثانوية مثل مسحوق اللحم ومسحوق اللحم والعظم، والذبائح الكاملة من الماشية التي أظهرت إيجابية لاختبار جنون البقر «BSE»، والمخ والنخاع الشوكي من الماشية التي عمرها 30 شهراً أو أكثر.
وكذلك الذبائح الكاملة من الماشية التي لم يتم التفتيش عليها وكانت مقررة للاستهلاك الآدمي التي عمرها 30 شهراً أو أكثر إذا لم يتم استبعاد المخ والنخاع الشوكي بشكل كامل، واللحوم والشحم البقري التي تم فصلها ميكانيكيا والمؤكد أنها مشتقة من مواد محظورة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا