عرب وعالم / السعودية / المواطن

يستمر 27 يومًا.. غدًا أول أيام الصفري فما سر التسمية؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أكد الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني أن يوم غد الجمعة 3 ربيع الأول/ 6 سبتمبر، هو أول أيام الصفري، ويستمر 27 يومًا.

تسمية الصفري

وقال الحصيني عبر حسابه على منصة إكس: اختُلف بأسباب تسميته بالصفري؛ فقيل بسبب اصفرار السماء، وقيل اصفرار الأجساد لكثرة أمراض الحمى، وهو الحد الفاصل بين الحر اللاهب والحر الهازل، وهما نجما الجبهة والزبرة، وأول أنواء الخريف فعليًّا لهذا العام.

قد يهمّك أيضاً

وأضاف: أول نجوم الصفري وثاني نجوم سهيل وأول أيام الخريف فعليًّا ونهاية فصل الصيف لهذا العام هو الجبهة، وأيامها “14” يومًا، ويعتدل الجو في الليل تدريجيًّا مع بقاء الجو حارًّا مقبولاً بالرغم من حرارته في “الظهيرة”. ومطره نافع بإذن الله. وقيل (ما امتلأ وادٍ في نوء الجبهة إلا امتلأ عشبًا).

صرام النخيل

وتابع: يبدأ فيها أول صرام النخيل، وتُغرس فيها فسائل النخيل وشتل الأشجار، وتُزرع الخضراوات. وقالوا: إذا طلعت الجبهة انكسر الحر، وامتد الظمأ، وتباعدت الإبل في مراعيها. وتقول العرب: إنه ما اجتمع مطر الثريا في الوسمي ومطر الجبهة في الربيع إلا كان ذلك العام تام الخصب كثير الكلأ.

وأوضح أن القسم الشمالي للأرض يبدأ فيها بالتعرض للبرودة تدريجيًّا “في بداية الخريف يكون بطيئًا”، ويحدث أحيانًا التصادم بين الكتل والجبهات الهوائية الباردة الآتية من العروض العليا مع الهواء الساخن الرطب الموجود في طبقات الجو العليا في ؛ ما يُشكِّل حالة من عدم الاستقرار الجوي إن شاء الله.

وأردف: أهل الشام يقولون (أيلول ذيله مبلول) كناية عن ازدياد فرصة الأمطار. وفي آخر الصفري ينصرف الحر نهارًا، ويُنهى فيه عن النوم تحت أديم السماء (النوم في مكان مكشوف)، خاصة خارج المدن؛ ما قد يسبب أمراض الزكام، وغيرها، فيما يتزامن مع الصفري حالة ممطرة، تؤثر على السعودية والخليج، ويُتوقع استمرارها -إن شاء الله-.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا