عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

انطلاق فعاليات مؤتمر المدينة الدولي الرابع للتأهيل الطبي بجامعة طيبة

تم النشر في: 

08 سبتمبر 2024, 8:56 مساءً

‎انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الرابع ‎‏لمستجدات التأهيل الطبي الذي تنظمه جامعة طيبة بالمدينة المنورة ويستمر حتى 11 سبتمبر 2024 بمشاركة أكثر من 50 متحدثًا دوليًا ومحليًا تحت شعار ( نحو نمط حياة صحي) .

‎وناقش المؤتمر في أولى جلساته اليوم ورقة علمية حول "استخدام الليزر عالي الشدة لعلاج آلام الظهر " استعرض من خلالها عميد كلية التأهيل الطبي بجامعة طيبة الدكتور عبد الله بن محمد الشنقيطي الوسائل العلاجية الأخرى والأضرار الناتجة عنها، ومدى فاعلية الليزر عالي الشدة في علاج آلام الظهر في حال استخدام المعايير المناسبة والطرق الآمنة في أثناء تطبيقه.

‎بعدها قدّم استشاري رئيس قسم الروماتزم بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الدكتور البدر بن حمزة حسين ورقة عمل حول مرض "التهاب المفاصل التلاصقي من الأمراض الروماتزمية المزمنة" أشار من خلالها إلى أن لعلاج الطبيعي يعتبر من الركائز المهمة لعلاج هذا المرض، حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن المرضى الذين يحافظون ويمارسون التمارين والعلاجات الطبيعية يشعرون بتحسن كبير ويمنع ويؤخر من حدوث مضاعفات المرض.

‎وفي نهاية الجلسة شارك الدكتور خالد سلطان الزهراني بورقة علمية حول "جودة النوم لدى الرياضيين السعوديين" هدفه من خلالها إلى استكشاف الخصائص والعوامل المرتبطة بنوعية النوم بين الرياضيين السعوديين حيث لا توجد بيانات تتعلق بالخصائص والعوامل المرتبطة بجودة النوم بين الرياضيين السعوديين.

‎وانطلقت الجلسة الثانية بورقة علمية قدمتها استشاري أمراض الروماتيزم، أستاذة كلية الطب بجامعة طيبة الدكتور رؤى الجهني حول "مدى معرفة أطباء الرعاية الأولية بطرق تشخيص وعلاج آلام الظهر الالتهابي، و قدرتهم على التمييز بين آلام الظهر الالتهابي والميكانيكي " وركزت الورقة على أهمية التشخيص المبكر والدقيق لهذا النوع من الألم للحد من تفاقم الحالة وتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

‎كما تضمنت الجلسة محاضرة حول "جراحة اعوجاج العمود الفقري في مراحل الخطورة المختلفة" قدمها أستاذ جراحة العظام بجامعة الأزهر الدكتور هاني عبدالجواد ‎أوضح من خلالها مدى التأثير السلبي للاعوجاج الخطير على المرضى ومدى التأثير الإيجابي لجراحة تصليح الاعوجاج الخطير على جودة حياة المرضى وانعكاسه على فاعلية المرضى في المجتمع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا