عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

مبادرات نوعية لتطوير وتوسيع نطاق العمليات التشغيلية في 21 موقعاً للتنقيب عن المعادن الثمينة

تم النشر في: 

09 سبتمبر 2024, 7:58 مساءً

في إطار التزامها بتحقيق أعلى مستويات النمو الاقتصادي المستدام، استعرض مجلس إدارة المصانع الكبرى للتعدين أماك، خطة النمو الاستراتيجية إلى عام ٢٠٢٥ واعتمد حزمة من المبادرات الرامية إلى توسعة نطاق عملياتها؛ لتعزيز نموها بما يتماشى مع رؤية المملكة للتنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة.

وترتكز خطة النمو الاستراتيجية المعتمدة إلى عام ٢٠٢٥ على عدد من المبادرات النوعية التي تستهدف تفعيل فرص النمو المتاحة حاليا عبر توسيع عمليات التطوير لعدد من المواقع والمناجم الحالية بما يعزز من انتاجيتها ويرفع من كفاءتها التشغيلية، وتوسعة عمليات التنقيب في جميع المواقع الجديدة، وتستند المبادرات الجديدة على محورين رئيسيين الأول هو تفعيل فرص النمو الحالية.

وتشمل تطوير رواسب الذهب في موقع كتينة، وتمتد الرواسب الذهبية لهذا الموقع على مسافة 1.5 كيلومتر، مما يوفر فرصة كبيرة لتعزيز انتاج الشركة من الذهب. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من رواسب الذهب خلال فترة زمنية لا تتجاوز ستة أشهر من الحصول على رخصة التعدين وهي في مراحلها النهائية ونتوقع إصدارها خلال عام ٢٠٢٤، وتوسيع وتطوير المواقع الفرعية وتطوير وبدء الإنتاج من المواقع الحفرية مثل موقع السكري، لتزويد مصنع معالجة الذهب في موقع قيان. كما تحتوي تراخيص الاستكشاف والتعدين في قيان، بما في ذلك موقع العقيق، على عدة رواسب ضحلة يمكن أن تعزز العمر التشغيلي لمصنع قيان للذهب.

كما تعتزم أماك القيام بعمليات تقييم لتحديد مستوى مخزون رواسب الذهب في موقع الهجرة الجديد كمصدر إضافي للمعدن الخام، بالإضافة إلى التعدين تحت الأرض في مناجم قيان: من المقرر بدء عمليات التعدين تحت الأرض في منجم قيان بحلول الربع الثاني من عام 2025 لتزويد مصنع قيان للذهب والذي يتوقع له أن يسهم في تقليل كلفة انتاج الذهب بمقدار 400 دولار أمريكي للأونصة، وذلك نظراً لأن احتياطيات التعدين تحت الأرض تتمتع بدرجات نقاء أعلى، كما أن تكاليف التعدين أقل بشكل كبير مقارنة بعمليات التعدين السطحي العميقة، وتطوير مشروع نهام لأكسيد الحديد: البدء بإنتاج خام أكسيد الحديد من منجم نهام خلال ثلاثة أشهر من صدور رخصة التعدين، والتي هي في مراحلها الأخيرة ونتوقع إصدارها خلال نهاية عام ٢٠٢٤.

ويحتوي هذا المنجم على أكثر من سبعة مليون طن موارد وذلك لتلبية الطلب المحلي من هذا الخام الذي يستخدم في صناعة الأسمنت حيث أن الاستهلاك المحلي لمصانع الأسمنت يتجاوز مليون طن سنوياً.

أما المحور الثاني فيشمل استحداث فرص جديدة للنمو، كما تم التركيز في خطة النمو الاستراتيجية على مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى التركيز على استحداث مجموعة من المشاريع الجديدة بغية توسعة نطاق عمليات الشركات في أسواق وقطاعات جديدة، فضلاً عن رفع مستويات الاستدامة وتحقيق مستويات أعلى من الكفاءة التشغيلية: مثل تأسيس "حفر وتنقيب متخصصة" تقرر العمل على تأسيس شركة حفر ذات مسؤولية محدودة مملوكة بالكامل لـ AMAK، مكرسة لتسريع برنامج الاستكشاف للتراخيص الحالية التي حصلت عليها AMAK والبالغ عددها ٢١ ترخيصاً تشمل ١٧ رخصة معادن أساس بمساحة ١٢٩٦,٤ كيلومتر مربع، ورخصتين للمعادن الصناعية الكوارتز والمنجنيز والسيليكا بمساحة ١١٠,٩١ كيلومتر مربع - رخصتين لتعدين الذهب والنحاس والزنك والفضة بمساحة ٥٢,٤٨ كيلومتر مربع. وستقدم هذه الشركة أيضًا خدمات الحفر والخدمات ذات الصلة للعملاء الآخرين المملكة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا