عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

مليار دولار حجم سوق الصمامات الصناعية في المملكة عام

تم النشر في: 

10 سبتمبر 2024, 8:40 صباحاً

نظّمت غرفة الشرقية ممثلة بمركز الاستثمار والدراسات، بالتعاون مع مكتب الاتصال الألماني بالغرفة الإثنين 9 سبتمبر 2024، الندوة الألمانية في مجال الابتكارات في صناعة الصمامات، حضرها عددٌ من المهتمين وأصحاب الأعمال.

وذلك بحضور عضو مجلس إدارة الغرفة عبدالرحمن بن محمد البسام، ونائب الرئيس للشؤون الفنية المكلف بشركة المياه الوطنية المهندس بندر الحربي، ومفوضة الصناعة والتجارة الألمانية في السعودية والبحرين واليمن الدكتورة داليا سمرا، وأمين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل.

وخلال افتتاحه الندوة، أكّد البسام، أن صناعة الصمامات باتت ذات أهمية بالغة لاقتصاد المملكة التي تعد واحدة من أكبر منتجي النفط والمياه العذبة في العالم، ونظرا لتزايد الطلب على حلول الصمامات عالية الجودة فقد قدر سوق الصمامات الصناعية في المملكة بنحو 1.1 مليار دولار عام ، ومن المتوقع أن يستمر النمو بمعدل ثابت، مدعوماً بزيادة الاستثمارات في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات ومعالجة المياه وتوليد .

وقال البسام، إن رؤية المملكة 2030، تهدف إلى تحفيز تطوير البنية التحتية بشكل كبير. وانطلاقاً من ذلك تنفذ المملكة مشاريع كبرى في قطاعَي تحلية المياه والطاقة، حيث تعد الصمامات مكونات أساسية للتحكم في تدفق السوائل والغازات، ومن المتوقع أن تنمو صناعة الصمامات في المملكة بأكثر من 5% سنوياً، مع وجود نحو 9000 كيلومتر من خطوط الأنابيب لتوزيع المياه والاستثمارات الكبرى في مصانع الطاقة والبتروكيماويات.

من جهتها، أشارت الدكتورة سمرا، إلى نمو التجارة الثنائية بين البلدين، حيث بلغت أكثر من 20% خلال الفترة من 2022 إلى 2024، لافتة إلى أن اهتمام الشركات الألمانية الرائدة في صناعة الصمامات بافتتاح مكاتب إقليمية لها في السوق السعودي لمواكبة النمو الاقتصادي وخطط البنى التحتية الكبيرة التي تنفّذها المملكة حالياً.

كما قالت إن الندوة شهدت تفاعلاً لافتاً من المهتمين وأصحاب الاعمال في البلدين، حيث استعرض المشاركون الابتكارات في مجال الصمامات ومصانع الصمامات التي تم افتتاحها أخيراً في المملكة والفرص المتاحة في هذا المجال، وتطوير الشراكات الإستراتيجية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا