عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

الرئيس التنفيذي للصندوق العقاري: برنامج "تطوير" نجح في دعم وتمكين إنشاء 41 مشروعًا سكنياً في مختلف المناطق

تم النشر في: 

10 سبتمبر 2024, 12:51 مساءً

أكد الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقاري منصور بن ماضي، أن برنامج "تطوير" نجح في جذب المنشآت الصغيرة والمتوسطة لم يسبق لها التعامل مع الجهات التمويلية، معلناً عن نجاح البرنامج في إنشاء 41 مشروعاً سكنياً في مختلف مناطق المملكة.

وقال بن ماضي في لقاء تلفزيوني مع قناة CNBC ، إن برنامج "تطوير" يعد من البرامج الداعمة من الصندوق العقاري لقطاع التطوير العقاري بهدف زيادة المعروض العقاري وتعزيز التنافسية في تقديم المنتجات بجودة عالية وبأسعار تنافسية تتناسب مع متطلبات مستفيدي سكني. مشيرًا إلى أن البرنامج نجح في تمكين 38 شركة تعمل في قطاع التمويل العقاري لإنشاء 41 مشروعًا تتضمن أكثر من 3700 وحدة سكنية في مختلف مناطق المملكة.

وعن إشادة تقرير صندوق النقد الدولي بالنجاح الكبير الذي حققه برنامج الإسكان في زيادة نسبة تملك المواطنين إلى 64% مقارنة بـ 47% في عام 2016م، أوضح الرئيس التنفيذي للصندوق العقاري أن ذلك جاء الجهود المتواصلة في دعم وتحسين قدرة المستفيدين على التملك ضمن الحلول والخيارات التمويلية السكنية المتنوعة، مبينًا أن الصندوق من خلال برامجه السكنية المتنوعة مكّن أكثر من 813 ألف مستفيد من توقيع عقودهم التمويلية وتملك السكن بقيمة إجمالية تزيد عن 532 مليار ريال. مضيفًا أن الصندوق يعمل على تعزيز فرص التملك للمواطن ورفع كفاءة الدعم السكني بما يلبي الرغبات والاحتياج الفعلي لتملك المستفيدين للسكن.

وعن تحديات ارتفاع تكاليف التمويل العقاري، ذكر بن ماضي أن ارتفاع التكاليف التمويلية وأسعار الفائدة كانت من أبرز التحديات التي تواجه مستفيدي برامج الدعم السكني، ولمعالجة هذه التحديات عمل الصندوق العقاري بالشراكة مع الجهات التمويلية على استحداث عدد من الحلول التمويلية بهدف تخفيف العبء التمويلي وتمكينهم من التملك بكل يسر وسهولة. مضيفًا أن من هذه الحلول الحل التمويلي التي أطلقه الصندوق لأقل هامش ربح تنافسي في سوق التمويل العقاري بالمملكة لمستفيدي سكني يصل إلى 2.59% وأسهم في تمكين نحو 18 ألفًا و500 مستفيد، كما أتاح الصندوق مؤخرًا الحل التمويلي "دعمك يساوي قسطك" الذي يهدف كذلك إلى تخفيف العبء التمويلي والالتزامات على المستفيدين خلال أول 36 شهرًا من توقيع العقد التمويلي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا