عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

مصرع 127 شخصًا وإجلاء 59 ألفًا في أقوى إعصار يضرب فيتنام منذ 30 عامًا

تم النشر في: 

10 سبتمبر 2024, 9:57 مساءً

اضطر عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الفرار من منازلهم أمس الثلاثاء عندما غمرت مياه الفيضانات العارمة شمال فيتنام، وذلك في أعقاب الإعصار ياغي الذي خلف 127 قتيلاً.

وفي التفاصيل، أعلنت وسائل إعلام رسمية ارتفاع عدد القتلى إلى 127، في حين ما زال 54 شخصًا في عداد المفقودين، فيما أعلنت السلطات أن أكثر من 59 ألف شخص أُجبروا على إخلاء منازلهم في مقاطعة ين باي، حيث غمرت المياه نحو 18 ألف منزل.

وضرب "ياغي" البر الفيتنامي صباح السبت قرب هايفونغ مصحوبًا برياح تجاوزت سرعتها 149 كلم/ ساعة قبل أن تتراجع قوته مساء الأحد، فيما قال خبراء الأرصاد الجوية إنه أقوى إعصار يضرب شمال البلاد منذ 30 عامًا.

وتسبب الإعصار في انهيار جسور، وإلحاق أضرار بمصانع، واقتلاع أسطح المنازل والعديد من الأشجار.

وصباح الثلاثاء كانت مياه الفيضانات في بعض أنحاء مدينتَي ين باي وتاي نغوين تصل إلى أسطح المنازل المكونة من طابق واحد.

وفي العاصمة هانوي تم إجلاء سكان بسبب الفيضانات.

وقالت سلطات هانوي إن العاصفة اقتلعت أكثر من 25 ألف شجرة في المدينة؛ وأغلقت جذوع الأشجار الضخمة الطرق الرئيسية متسببة باختناقات مرورية كبيرة.

وقال خبراء الأرصاد الجوية إن شمال البلاد المكتظ بالسكان، ومركز التصنيع الرئيسي لشركات التكنولوجيا العالمية، بما في ذلك ، تضرر بشدة؛ إذ وصلت مياه الفيضانات في مدينة ين باي إلى مستويات قياسية.

وأصدرت السلطات تحذيرات من الفيضانات والانهيارات الأرضية في نحو 400 بلدة في 18 مقاطعة شمالية، وفقًا لـ"العربية نت".

وفي مدينتَي ثاي نغوين ويين باي غمرت المياه أحياء بالكامل تقريبًا في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء حين كان السكان ينتظرون على الأسطح طلبًا للمساعدة، فيما كان رجال الإنقاذ يحاولون الوصول إلى المناطق السكنية لإنقاذ كبار السن والأطفال خصوصًا.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي نشر أقارب العالقين في مياه الفيضانات نداءات يائسة طلبًا للمساعدة والإمدادات في الساعات الأولى من الصباح.

وغمرت المياه المحاصيل، بما في ذلك الموز والجوافة والذرة التي تُباع عادة في الأسواق القريبة.

وقال مسؤولون في الثلاثاء إن الفيضانات والانهيارات الأرضية تسببت أيضًا في إصابة 752 شخصًا على الأقل.

وأوقفت السلطات المركبات الثقيلة التي تعبر جسرًا رئيسيًّا فوق النهر الأحمر في وسط هانوي الثلاثاء، وعلقت خط قطار عبر جسر لونغ بين مع ارتفاع منسوب المياه.

وجاء الإجراء في أعقاب انهيار جسر أعلى النهر في مقاطعة فو ثو الشمالية الاثنين الماضي.

وأظهرت الصور اختفاء نصف جسر فونغ تشاو، الذي يبلغ طوله 375 مترًا، فيما أعلنت السلطات إنقاذ خمسة أشخاص كانوا يعبرون الجسر في ذلك الوقت، لكن ثمانية آخرين ما زالوا في عداد المفقودين.

ونقلت وكالة أنباء فيتنام الرسمية عن مسؤولين زراعيين قولهم إن الإعصار تسبب في تدمير ما يقرب من 210 آلاف هكتار من المحاصيل، ونفوق 734 ألف رأس من الماشية والدواجن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا