عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

شراكة استراتيجية تطورت خلال 8 عقود.. ما حجم الاستثمارات الصينية في المملكة؟

تم النشر في: 

11 سبتمبر 2024, 12:19 مساءً

تمتد العلاقات بين والصين إلى أكثر من ثمانية عقود، شهدت خلالها تطورًا مطردًا ومستمرًا في التعاون بين البلدين، إلى أن توّجت باتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة، التي وقّعها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الصيني شي جين بينغ خلال زيارته الرسمية إلى المملكة في ديسمبر 2022م، مما نقل العلاقات إلى مسار متمايز من التعاون في تحقيق مصالحهما.

وانعكس المستوى الجديد للعلاقات بين وبكين على مختلف المجالات، ومن بينها مجال الاستثمار، حيث بلغت قيمة الاستثمارات الصينية في المملكة 16.8 مليار دولار في عام 2023م، مقارنة باستثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2022م، بينما بلغت الاستثمارات السعودية في 75 مليار ريال، مما جعل الصين في مقدمة الدول المستثمرة في المملكة.

وتجلّت مظاهر التقارب بين المملكة والصين، والمنبثق من الشراكة الاستراتيجية بينهما؛ في دعم الصين لمبادرة "الشرق الأوسط الأخضر" التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مارس عام 2021م، وفي ترحيب الصين بانضمام المملكة إلى مبادرة التنمية العالمية، التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ لتوجيه التنمية العالمية نحو مرحلة جديدة من النمو المتوازن والمنسق والشامل، وتسريع تنفيذ أجندة العام 2030، وتحقيق الأهداف التنموية المنشودة.

ويمثل التعاون في مجال التعليم أحد أبرز ثمار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الرياض وبكين، فقد أدرجت السعودية اللغة الصينية في مناهجها التعليمية، واستقطبت 171 معلمًا صينيًا لتدريس اللغة الصينية خلال العام الدراسي الحالي 2024م، وابتعث 100 معلم ومعلمة للصين للحصول على درجة الماجستير في تدريس اللغة الصينية.

كما تُعد اللجنة السعودية- الصينية المشتركة رفيعة المستوى، آلية فعّالة في تحقيق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، بالإضافة إلى الزيارات الرسمية المتبادلة لقادة وكبار مسؤولي البلدين، ومنها الزيارة الرسمية الحالية لرئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ، للمشاركة في أعمال اجتماع الدورة الرابعة للجنة السعودية- الصينية رفيعة المستوى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا