عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

الفن والذكاء الاصطناعي يلتقيان لصنع تناغم بين الإنسان والآلة.. في مشروع "وجوه GAIN"

تم النشر في: 

12 سبتمبر 2024, 12:30 مساءً

انطلقت فكرة مشروع "وجوه GAIN" الذي يستكشف العلاقة بين الإنسان والآلة، في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة على مدار ثلاثة أيام، بناءً على كون الإنسان يسعى منذ بدء تاريخ البشرية لتسخير الأدوات المتاحة لخدمة احتياجاته مستخدماً بذلك خياله والفنون التي يكتسبها على مر السنين، وبين فنه والذكاء الاصطناعي.

وقال خبراء الذكاء الاصطناعي: إنّ المخ البشري يتمتع بقدرة عالية على التعلّم من الرؤية الأولى بينما يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى التدريب على المعلومة نفسها كي يحصل على صحيحة، يبدو أنه من الممكن أن توظف الذكاء الاصطناعي في صنع تناغم مابين الإنسان والآلة بطريقة إبداعية.

وفي ظل الجدل القائم ما بين علاقة المخ البشري بالذكاء الاصطناعي ومن يتحكم بالآخر يأتي تنفيذ مشروع حديث بالتعاون مع الهيئة العامة للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" وStudio Art Commerce، لتحويل البيانات المعقدة إلى تجارب فنية مبدعة.

وتبدأ الفكرة من خلال التقاط صورة الضيف وتحويلها إلى رسومات فنية بسرعة ودقة تتساوى مع القدرات البشرية، حيث يقوم الفنان البشري بتنسيق هذه الرسومات في تكوين إبداعي يعكس روح المجتمع واهتمام الزوار بهذا الحدث الدولي بالغ الأهمية.

ويسعى فريق المشروع إلى إنتاج أكثر من 500 رسم، مما يعزز فكرة أن الفن ليس مجرد رؤية بصرية، بل هو حديث حول الأخلاق والتفاعل الإنساني لما هو حوله، كما يدعو المشروع إلى مناقشة دور البشر في عصر الذكاء الاصطناعي، ويبرز أهمية القيم الإنسانية في ظل التطورات التكنولوجية.

ويمثل مشروع "وجوه GAIN" فرصة فريدة لاستكشاف العلاقة بين الفن والذكاء الاصطناعي، من خلال دمج الإبداع البشري مع التكنولوجيا المتقدمة، مع تأكيده على أهمية القيم الإنسانية في عالم يتطور بسرعة قصوى، في حين أن المشروع دعوة للجميع للتفكير في دور الفن في تشكيل مستقبلنا، وأن الإبداع سيظل دائمًا جزءًا أساسيًا من التجربة الإنسانية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا