عرب وعالم / السعودية / عكاظ

مستشار رئيس وزراء : لا تغيير في جدول إنهاء مهمة قوات التحالف

أكد مستشار رئيس وزراء حسين علاوي، أن لا تغيير في الجدول الزمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي، معتبراً أنه لا مبرر حالياً لوجوده. وجدد علاوي في تصريح تليفزيوني، اليوم (السبت)، تأكيد أن القوات العراقية يمكنها مواجهة تنظيم «داعش» الإرهابي. وأضاف أن العراق يحتاج أحياناً لخبرات التحالف الدولي لاستهداف التنظيم.

وكان الدفاع العراقي ثابت العباسي، كشف قبل أيام التوصل إلى اتفاق حول انسحاب قوات التحالف على مدى سنتين، وتحويل العلاقة إلى شراكة أمنية مستدامة.

وقال: «تم الاتفاق على إنهاء مهمة التحالف على مرحلتين، المرحلة تبدأ هذا العام وتستمر حتى 2025، في حين تنتهي المرحلة الثانية في 2026».

وأفاد بأن نظيره لويد أوستن أعرب عن اعتقاده بأن مدة السنتين غير كافية للانسحاب، طالباً إضافة سنة أخرى، لكن بغداد رفضت التمديد. وأوضح أنه تم تأجيل الإعلان عن الانسحاب بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة والانتخابات الأمريكية.

وشدد العباسي على أن الحكومة العراقية ماضية بخطتها في إنهاء مهمة التحالف الدولي ووضعت تفاهمات لذلك، مضيفاً أن الأيام القادمة ستشهد التوقيع على التفاهم الذي جرى في واشنطن.

وأكد أن العراق لا يسعى إلى قطع العلاقات مع واشنطن، لكنه وضع الأسس البديلة لهذه العلاقة. وقال: «نسعى إلى تطوير العلاقة مع الولايات المتحدة وفق وجهة نظر الحكومة».

يذكر أن حوالى 2,500 جندي أمريكي يتواجدون في العراق ضمن قوات التحالف الدولي، تحت مهمة تدريبية واستشارية ومعاونة القوات العراقية، بعد أن خفض عددهم إثر دحر تنظيم داعش عام 2017.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا