عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"جئتكم من مكةَ بكل حبٍ".. "الدوسري" يؤم المصلين في بريتوريا: دستورنا القرآن

تم النشر في: 

15 سبتمبر 2024, 10:43 صباحاً

أكّد إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور ياسر الدوسري؛ أن القرآن هو دستورُ هذه الأمة، ومصدرُ عزها وفخرها، ومنه تستمد نهجَها ومنهاجها، مستشهداً بقول الله تعالى: ﴿إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا﴾ [الإسراء: 9]، وهو الضياءُ الذي تحمله الأمة للعالمين؛ لتخرج الناس من الظلمات إلى النور والحق المبين.

واضاف "الدوسري"؛ في كلمة ألقاها خلال الحفل الختامي للمسابقة الوطنية الرابعة عشرة لحفظ القرآن الكريم، التي نظّمها المجلس الأعلى للقرآن الكريم وعلومه في مسجد نور الإسلام ببريتوريا بجنوب إفريقيا، إن مِن نعمةِ الله علينا ومنّتِهِ العظيمة في هذا اليوم، والتي تستوجبُ منَّا الحمد والشكرَ والامتنان، أن أكرمنا الله بالاجتماع على مائدة القرآن، والاحتفاء بحَفَظَتِهِ في هذه المسابقة القرآنية الكبرى".

وتابع قائلًا: "القرآن هو الروحُ والهدى، والرحمةُ والشفاء. والاشتغال به من أفضل العبادات، وحفظه وتعلمه من أجل القربات، وهو خير ما أنفقت فيه الأعمار، وأفضل ما أنفقت فيه الأموال. وأوصى الدوسري؛ حفظة كتاب الله الكريم بوصايا كريمة، فقال: وبعد أن أكرمكم الله بحفظ القرآن فجِدوا واجتهدوا في تعلم معانيه، وتدبرها، وطلب العلوم الشرعية؛ لتبنوا بذلك شخصية طالب العلم الشـرعيِّ المؤصَّلةَ علمياً ومنهجياً على كتاب الله وسنة رسول الله ﷺ وعلى فهم السلف الصالح، والتي تعكس الإسلامَ في صورته الصحيحة بوسطيتِهِ واعتدالِهِ وسماحته، وتنبذ كل ألوان التطرف والغلو.

وختم كلمته بعبارات جميلة، فقال: قد جئتكم من مكةَ المكرّمةِ بكل حبٍ ومودة، وجئتكم من المملكة العربية -حفظها الله-، والتي أُسّست على كتاب الله وسنة رسوله ﷺ، وأولت اهتماماً عظيماً بالقرآن الكريم وأهله ونشـره، والتسابق في رحاب حفظه وتلاوته وتفسيره وتعليمه.

وكان "الدوسري"؛ قد أمَّ المصلين في صلاتَي والعشاء مساء أمس السبت في مسجد نور الإسلام ببريتوريا بجمهورية جنوب إفريقيا، وفقاً للجدول المُعد لبرنامج الزيارة، كما قام بالمشاركة في الحفل الختامي للمسابقة الوطنية الرابعة عشرة لحفظ القرآن الكريم، التي نظّمها المجلس الأعلى للقرآن الكريم وعلومه، في جمهورية جنوب إفريقيا، وذلك في مسجد نور الإسلام ببريتوريا، كضيف شرف.

كما شارك في توزيع الأوسمة والجوائز على المتسابقين والفائزين، وهنّأهم على تميزهم في حفظ القرآن الكريم.

وتأتي زيارة فضيلته لجمهورية جنوب إفريقيا، ضمن جدول برنامج زيارات أئمة الحرمين، الذي تنفّذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، بالتنسيق مع رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

ويهدف برنامج زيارات أئمة الحرمين إلى إبراز رسالة المملكة القائمة على نشر مبادئ الوسطية والاعتدال، ونبذ التطرف والغلو بكافة صوره وأشكاله، وإبراز سماحة الإسلام، ووسطية منهجه واعتداله وتعميق دور أئمة وخطباء الحرمين الشريفين، وتعزيز رسالتهما الوسطية، وإثراء الرسالة الدينية العالمية الوسطية في نفوس المسلمين حول العالم.

يُذكر أنّ الدكتور ياسر الدوسري؛ قد أمَّ المصلين سابقاً، وألقى خطبة الجمعة الماضي في جامع السلام، وسط عددٍ غفيرٍ من المصلين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا