هو وهى / الصباح العربي

بعد ظهورها في نيجيريا.. تعرف على أعراض الإصابة بالحمى الصفراءاليوم الأربعاء، 17 يوليو 2024 06:42 مـ   منذ 48 دقيقة

تعتبر الحمى الصفراء مرض فيروسي ينتقل عن طريق البعوض، وينتشر المرض بشكل رئيسي في المناطق الاستوائية من إفريقيا وأمريكا الجنوبية، وتعد الحمى الصفراء واحدة من الأمراض الوبائية التي قد تؤدي إلى وفاة المرضى إذا لم يتم تشخيصها ومعالجتها بسرعة وفعالية.

ما هو مرض الحمى الصفراء؟

تنتج الحمى الصفراء عن فيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات المصفرة، وبعد الإصابة بالفيروس، يمكن أن يعاني الشخص من أعراض متنوعة، تتراوح بين حمى خفيفة، وأعراض تشبه الإنفلونزا، وصولًا إلى حالات شديدة تشمل النزيف، وفشل الأعضاء.

أعراض الإصابة بالحمى الصفراء

تظهر أعراض الإصابة عادة بعد فترة حضانة تتراوح بين 3 إلى 6 أيام من لدغة البعوضة المصابة، ويمكن تقسيم الأعراض إلى مرحلتين، المرحلة الحادة والمرحلة السامة، وفيما يلي أبرز أعراض الإصابة:

حمى مفاجئة.ارتفاع درجة الحرارة بشكل مفاجئ.صداع والشعور بآلام في الرأس.آلام عضلية، خصوصًا في الظهر والمفاصل.غثيان وقيء، قد يكون مصحوبًا بفقدان الشهية.دوخة مصاحبة للشعور بالدوار والإرهاق.احمرار الوجه، ويمكن أن يظهر احمرار في الوجه والعينين.

وهذه المرحلة قد تستمر لمدة 3 إلى 4 أيام، وفي بعض الحالات قد يتعافى الشخص تمامًا بعد هذه المرحلة.

المرحلة السامة

تظهر عادة في حوالي 15% من الحالات، وبعد فترة قصيرة من التحسن المؤقت، قد تتطور المرحلة السامة وتشمل:

اليرقان، اصفرار الجلد والعينين لتلف الكبد.نزيف من الأنف والفم والعينين والمعدة، مما يؤدي إلى ظهور دم في القيء والبراز.ألم في البطن، مع احتمال تضخم الكبد.تلف الكلى، مما قد يؤدي إلى انخفاض إنتاج البول.فشل أعضاء متعددة، مثل الكبد والكلى، مما قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

طرق من مرض الحمى الصفراء

تتمثل الوقاية الأساسية من الحمى الصفراء في التطعيم، حيث أن لقاح الحمى الصفراء فعال، ويمكن أن يمنع الإصابة بالمرض لعدة سنوات، ويجب اتخاذ إجراءات الحماية من البعوض مثل استخدام الناموسيات، وارتداء الملابس الواقية، واستخدام طارد الحشرات، كما تعتبر التدابير البيئية مثل التخلص من أماكن تكاثر البعوض أيضًا جزءًا من جهود الوقاية.

عوامل وأسباب الإصابة بالحمى الصفراء

ينتقل فيروس الحمى الصفراء عبر لدغات البعوض المصاب، وخاصة بعوضة الزاعجة المصرية وبعوضة الغابة، حيث يمكن أن ينتقل المرض بين البشر عن طريق البعوض في المناطق الحضرية، وبين الحيوانات والبشر في المناطق الغابية، كما تزيد عوامل مثل السفر إلى المناطق الموبوءة، وعدم تلقي اللقاح، والتعرض المستمر للبعوض من خطر الإصابة.

طرق علاج الحمى الصفراء

لا يوجد علاج محدد لفيروس الحمى الصفراء، لكن يمكن إدارة الأعراض وتقديم الرعاية الداعمة للمرضى، وتشمل الرعاية الداعمة التحكم في الحمى، وتقديم السوائل، وعلاج المضاعفات مثل النزيف وفشل الأعضاء، وفي الحالات الشديدة، قد يحتاج المرضى إلى العناية المركزة.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا