هو وهى / الصباح العربي

دراسة تكشف سبب نوبة ”الشقيقة” أثناء فترة الطمثاليوم الأربعاء، 7 أغسطس 2024 10:35 صـ   منذ ساعة 3 دقائق

كشفت دراسة جديدة عن الهرمون المسؤول عن نوبة "الشقيقة" لدى النساء، أثناء الدورة الشهرية.
"الشقيقة" هي صداع نصفي نابض يصاحبه غالبًا غثيان وزيادة الحساسية للضوء، والصوت، واللمس. ويعاني ما يقرب 1 من كل 4 أشخاص، من أربع نوبات شديدة على الأقل كل شهر.
تعاني النساء من "الشقيقة" أكثر بثلاث مرات من الرجال، وهذا التفاوت أكثر وضوحًا خلال سنوات الإنجاب. وغالبًا، ما تحدث نوبة "الشقيقة" خلال الدورة الشهرية، حيث ترتفع وتنخفض الهرمونات التناسلية مثل البروجسترون والإستروجين. في حين تكون مستويات هذين الهرمونين منخفضة خلال فترة ما قبل الدورة الشهرية.
تعاني بعض النساء من نوبة "الشقيقة" حصريًا أثناء فترة الطمث، ويسمى "الصداع النصفي الحيضي". وتميل نوبة "الشقيقة" إلى أن تكون أكثر حدة، وأكثر صعوبة في العلاج، من النوبات التي تحدث قبل أو بعد الدورة الشهرية.
وبحسب الدراسة، فإن هرمون البروجسترون قد يجعل النساء خلال الدورة الشهرية أكثر عرضة للإصابة بنوبة "الشقيقة".

أُجريت الدراسة على الفئران الإناث، وتبين أن حساسية الألم كانت أعلى لدى الفئران في نهاية الدورة الشهرية، عندما تكون مستويات الهرمونات التناسلية منخفضة مقارنة بالفئران في منتصف الدورة عندما تكون مستويات الهرمونات التناسلية مرتفعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا