هو وهى / سيدتى

نصائح لحماية ندوبك من الأشعة فوق البنفسجية بعد الإجراء التجميلي

  • 1/2
  • 2/2

هل تعلمين أن الندوب بعد الإجراء التجميلي، سواء الليزر أو الحقن التجميلية، قد تتسبب في حدوث تغيرات لونية في الجلد، وقد تكون مصحوبة بأعراض مثل الحكة. رغم أن هذه الندوب قد تحمل في طياتها الشفاء والتعافي، إلا أنها قد تشكل تحدياً كبيراً لبعض الأشخاص من الناحية الجمالية والنفسية، لا سيما إذا لم يتم الاعتناء بالجلد بعد الإجراء التجميلي. لذلك، يعد الاهتمام بالندوب باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة، واتباع نصائح الطبيب بشأن العناية بالندوب، وتجنب التعرض المفرط للشمس، كلها خطوات تساعد في تحسين مظهر الندوب وتقليل آثارها مع مرور الوقت.

في هذا الإطار، "سيدتي" تقدم لك نصائح لحماية ندوبك من الأشعة فوق البنفسجية بعد الإجراء التجميلي، تُفيد في تسريع عملية الشفاء.

ما هي الندوب بعد الإجراء التجميلي؟

امرأة تعتني بندوبها بعد الإجراء التجميلي

الندوب بعد الإجراء التجميلي، هي العلامات التي تظل على الجلد بعد الخضوع لعملية جراحية، سواء طبية أو تجميلية. وهي طبيعية لعملية التئام الجروح. وقد يختلف شكل وحجم الندوب وفق عدة عوامل، منها نوع الإجراء التجميلي، موقع الجرح، العناية بعد الإجراء، وطبيعة البشرة نفسها. تختلف الندوب بعد الإجراء التجميلي من شخص لآخر؛ بعضها يكون خفيفاً وبالكاد يُلاحظ، بينما قد يكون البعض الآخر أكثر بروزاً.
وتتشكل هذه الندوب، نتيجة استجابة الجسم الطبيعية لإصلاح الأنسجة بعد تعرضها للعمل التجميلي. خلال عملية الشفاء، ينتج الجسم الكولاجين، وهو بروتين يساعد على تجديد الجلد. ومع ذلك، فإن الكولاجين في الندوب قد يتشكل بطريقة غير منتظمة، ما يؤدي إلى بروزها أو تغير لونها مقارنة ببقية الجلد.

طرق تسريع عملية شفاء الندوب بعد الإجراء التجميلي

لحماية ندوبك بعد الإجراء التجميلي من الأشعة فوق البنفسجية وضمان تعافيها بشكل صحي، إليك بعض النصائح المفيدة:

الالتزام بتوصيات الطبيب: من المهم التقيد بتعليمات الطبيب المعالج، للحصول على نصائح مخصصة لحالتك. قد يوصي الطبيب بمنتجات أو علاجات إضافية لتعزيز حماية ندوبك من الأشعة فوق البنفسجية.

عدم التعرض للشمس في أوقات الذروة: تجنبي التعرض لأشعة الشمس المباشرة بين الساعة 10 صباحاً و4 مساءً، حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية في ذروتها، ما يبطئ عملية الشفاء.

واقي الشمس: يعدّ واقي الشمس من الخطوات الضرورية لحماية ندوبك بعد الإجراء التجميلي من الأشعة فوق البنفسجية. اختاري واقي شمس بمعامل حماية (SPF) 30 أو أكثر، وتحققي من احتوائه على مكونات فعّالة مثل أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم. طبقيه على الندوب بانتظام، لا سيما عند تعرضك للشمس.

استعمال كريمات مرطبة: ترطيب المنطقة المصابة، باستخدام كريمات تحتوي على مكونات مثل الصبار أو فيتامين "ج" E، ما يساعد على تحسين مظهر الندوب ويقلل من تأثير الشمس عليها.
 

من خلال تطبيق هذه النصائح، ستساعدين في حماية ندوبك من التغيرات اللونية وتلف الأنسجة، ما يساعد على تحقيق شفاء أسرع ومظهر أفضل للجلد.

ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا