هو وهى / الصباح العربي

الخضار رقم 1 لعلاج الكوليسترولاليوم الخميس، 5 سبتمبر 2024 10:09 صـ   منذ 21 دقيقة

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية لجميع الخضراوات، ولكن هناك نوعًا محددًا منها ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

والخضار المقصود هنا هو براعم بروكسل، التي تحتل المرتبة الأولى بين الخضراوات التي تخفض الكوليسترول الضار بالدم، بحسب موقع "EatingWell".

ويقل خطر الإصابة بأمراض القلب عند تناول براعم بروكسل للأسباب التالية:

1- الألياف القابلة للذوبان

عند تناول نصف كوب من براعم بوكسل، يحصل الحسم على 2 جرام من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار بالدم.

2- مضادات الأكسدة

في دراسة منشورة في مجلة "Nutrients" عام 2019، وجد الباحثون أن براعم بروكسل تحمي خلايا القلب من التلف الناجم عن الشوارد الحرة، بفضل محتواها العالي من كيرسيتين وكايمبفيرول، وهما من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي بالجسم.

وتحتوي براعم بروكسل أيضًا على فيتامين سي، الذي يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة.

3- مركبات نشطة بيولوجيًا

أظهرت دراسة منشورة في المجلة البريطانية للتغذية عام 2021 أن خطر الإصابة بتصلب الشرايين لدى النساء ينخفض إلى 46% عند تناول أكثر من نصف كوب من براعم بروكسل النيئة يوميًا.

ويعتقد الباحثون أن براعم بروكسل تستمد قدرتها على الحد من الإصابة بتصلب الشرايين من احتوائها على مركبات نشطة بيولوجيًا، مثل البكتين وفيتامين ك والفلافونول.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا