هو وهى / اليوم السابع

لو أنت دايمًا عصبى.. تعرف على طرق والعلاج

كتب – حسام الشقويرى

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 03:00 ص

العصبية سمة شخصية يمكن أن تسبب عدم الاستقرار العاطفي والمشاعر السلبية مثل الانفعال والقلق والشك الذاتي والاكتئاب.

وغالبًا ما يتضمن السلوك العصبي القلق المفرط أو الانزعاج كاستجابة للتوتر، قد يتفاعل الشخص المصاب بالعصبية أيضًا بشكل مبالغ فيه مع المواقف المهددة المحتملة ويصبح غارقًا في الإحباطات أو المشكلات البسيطة، ويمكن أن يؤثر هذا السلوك بالسلب على علاقاتك ونتائج صحتك وفقا لما نشره موقع health

الأسباب

الوراثة: قد ترث العصبية من والديك، وقد حدد الباحثون أن السلوكيات المرتبطة بالعصبية، مثل مستويات القلق العالية والتوتر والقلق، قد تنتقل من جيل إلى جيل.

وتوصلت الدراسات التي أجريت على السمات الخمس الكبرى للشخصية أيضًا إلى أن العصبية لها الرابط الوراثي الأكثر أهمية، ما يعني أنها السمة الأكثر احتمالاً للانتقال من الوالد إلى الطفل.


خبرات الطفولة: أظهرت الأبحاث أن البالغين الذين تعرضوا لأحداث صادمة تهدد حياتهم في مرحلة الطفولة هم أكثر عرضة لإظهار مستويات أعلى من السلوك العصابي.

وظيفة المخ: وجدت دراسة صغيرة أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من العصبية لديهم نشاط أمامي جانبي أقل بعد النظر إلى صور غير سارة.

قشرة الفص الجبهي الجانبي هي جزء من الدماغ يساعد في التفكير والاستدلال والذاكرة والتخطيط. هذا يعني أن وجود مستوى أعلى من السلوك العصابي قد يقلل من قدرتك على الاستجابة المنطقية للمواقف السلبية ويتسبب في رد فعل مبالغ فيه تجاه العوامل المسببة للتوتر.

الجنس: غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين تم تصنيفهم كإناث عند الولادة درجات أعلى في اختبارات الشخصية مقارنة بالذكور. ومع ذلك، من المرجح أن تعاني الإناث من مستويات أعلى من القلق وانخفاض احترام الذات، بينما يميل الذكور إلى إظهار مستويات متزايدة من الغضب والعداء.

تتضمن بعض الطرق اليومية التي يمكنك من خلالها التعامل مع العصابية ما يلي:

ممارسة اليقظة الذهنية: اليقظة الذهنية هي ممارسة تساعدك على الاعتراف بمشاعرك وقبولها، بدلاً من التركيز على المشاكل أو التفكير فيها. يمكن أن تساعدك ممارسة اليقظة الذهنية على تحديد السلوكيات العصابية وتعلم كيفية تغيير المشاعر السلبية.

تحسين الذكاء العاطفي: إن ارتفاع مستوى العصبية قد يجعل من الصعب تحقيق التوازن بين مشاعرك. وقد وجدت الأبحاث أن تحسين ذكائك العاطفي يمكن أن يساعدك على أن تصبح أكثر مرونة واستقرارًا عاطفيًا.

إعادة هيكلة الأفكار: تشير الأدلة إلى أن استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية يمكن أن يقلل من آثار العصابية ويحسن مشاعر القلق والتوتر.

قد يتضمن تنفيذ التفكير الإيجابي كتابة التأكيدات لتذكير نفسك بالتفكير بشكل إيجابي أو التفكير في صور إيجابية عندما يقلقك شيء ما.

تقليل التوتر:  يمكن أن يؤدي التوتر إلى زيادة أنماط التفكير السلبية وتفاقم أعراض العصبية. إن إيجاد طرق لتقليل التوتر يمكن أن يساعدك على تحسين التفكير الإيجابي.

حاول ممارسة الرياضة أو الحركة بانتظام، أو التأمل، أو ممارسة اليوجا، أو القراءة، أو الرسم، أو قضاء الوقت مع أحبائك. المهم هو العثور على الأنشطة التي تستمتع بها وتساعدك على التخلص من التوتر.

خيارات العلاج

إذا كانت العصبية تؤثر بشدة على حياتك اليومية، فقد يوصيك مقدم الرعاية الصحية بزيارة أخصائي الصحة العقلية للحصول على دعم إضافي. بشكل عام، ستعمل مع متخصص مرخص مثل طبيب نفساني أو معالج. قد يوصون بالعلاج النفسي (أو العلاج بالكلام) لمساعدتك في إدارة السلوكيات العصابية. تشمل العلاجات الأكثر شيوعًا ما يلي:

العلاج السلوكي المعرفي (CBT): يساعدك هذا العلاج على إعادة صياغة أفكارك السلبية والمضللة وتحويلها إلى أفكار إيجابية. كما يمكن أن يساعدك العلاج السلوكي المعرفي أيضًا على تقليل شدة المشاعر والرغبات السلبية.

العلاج بالقبول والالتزام (ACT): يمنحك هذا العلاج الواعي المهارات اللازمة لقبول أفكارك ومشاعرك كما هي في اللحظة الحالية. ويهدف العلاج بالقبول والالتزام أيضًا إلى مساعدتك في التخلص من الحاجة إلى التحكم في المواقف كوسيلة لإدارة المشاعر السلبية.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا