هو وهى / اليوم السابع

إمام مسجد الحسين: تعليم الأولاد عدم الإسراف يحافظ على النعم..

كتب أحمد عبد الرحمن

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 06:38 م

شدد الدكتور مصطفى عبد السلام، إمام مسجد الإمام الحسين بالقاهرة، على أهمية التربية على عدم الإسراف والاقتصاد.

 

وقال خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "عندما يكون الأب والأم متفقين في التربية ويعودان أولادهما على عدم الإسراف والاقتصاد، فإن النعمة التي نتمتع بها ستستمر، لأن النعمة إذا لم نحافظ عليها قد تزول، يجب أن نتعود على عدم الإسراف، ثم نعلم أولادنا كيف يقدرون النعمة التي نحن فيها، وألا يسرفوا مهما كان وضعنا المالي أو الاجتماعي".

 

وأضاف: "سيدنا عمر رضي الله عنه كان لديه ابن أراد أن يشتري ثريد، فلما أخبره قال له سيدنا عمر: 'أكلما اشتهيت اشتريت؟'، مما يدل على أن الأمور ليست كما نريد، فليس كل شيء نريد أن نشتريه يجب أن نحصل عليه، يجب أن نعلم أولادنا كيفية التقدير وعدم الإسراف بدءاً من الطعام والملبس والمشروبات، وحتى في التعامل مع أغراض المدرسة".


وأكد: "عندما ندخل دورة المياه في المدرسة، يجب ألا نفتح الصنبور بالكامل ونتلف الماء، وعندما نذهب إلى الكانتين، يجب أن نكون معتدلين في استهلاك الطعام والمصروفات، يجب أن نعود أنفسنا وأولادنا على عدم الإسراف في كل شيء، وألا نكون مسرفين لأن الله لا يحب المسرفين والمبذرين كانوا إخوان الشياطين".

وشدد على ضرورة مراعاة مشاعر الآخرين وتعليم الأولاد احترام مشاعر زملائهم في كل شيء، سواء في الطعام أو الشراب أو اللبس، مؤكدا على أهمية أن تشارك المدارس في تنظيم توزيع الأدوات المدرسية بنوع معين بحيث يشمل جميع الطلاب.

 

ودعا الدكتور مصطفى عبد السلام إلى تعزيز قيمة المساعدة ومشاركة النعم، وتعليم الأولاد كيف يساعدون من هم أقل حظاً، مؤكداً أن الله سبحانه وتعالى يكرم من يراعي مشاعر الآخرين ويساعدهم.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا