هو وهى / محيط

هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل في الشهور الأولى

هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل في الشهور الأولى في فصل الشتاء لا يمكن أبداً أن نستغني عن المشروبات الساخنة التي تعزز من شعورنا بالدفء كما أنها تفيد أجسادنا وتمدنا بالعناصر الغذائية الازمة ولكن هناك بعض الفترات التي تمر بها المرأة تحذر فيها من تناول بعض الأطعمة والمشروبات مثل فترة الحمل وفترة الطمث وغيرهم ولذلك يتساءل الكثير من النساء هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل في الشهور الأولى.

هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل في الشهور الأولى 

ظهرت بعض الشائعات حول موضوع المشروبات الساخنة حيث يقال إنها مضرة للمرأة الحامل وخاصة في الشهور الأولى وأنها قد تؤذي سلامة الجنين وصحته بسبب درجة الحرارة المرتفعة

وهذا الاعتقاد منتشر جداً في المجتمعات الشعبية ولكن الأطباء قاموا التأكيد على أن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً وليس له أي أساس من الصحة

لأن كل ما يدخل جسم المرأة من سوائل ساخنة أو حتى لها أي درجة حرارة لا يمكن وصوله للجنين إلا بعد أن يتماشى مع درجة حرارة جسم المرأة قلا يوجد خطورة إطلاقاً.

يحذر الطبيب المرأة الحامل من الإكثار من المشروبات المنبهة التي تحتوي على نسب عالية من مادة الكافيين مثل القهوة والشاي

وبعض المشروبات الأخرى التي تسبب بعض الأضرار للجنين مثل إنقاص وزنه أو التأثير بالسلب على صحته ومن الممكن أن تتسبب في الإجهاض أيضاً

كما يفضل عدم تناول المشروبات التي لها درجة حرارة مرتفعة جداً والانتظار لدقائق قليلة حتى يصبح المشروب دافئ بعض الشيء وذلك لأن الأطعمة والمشروبات ذات المرتفعة تضر المعدة جداً.

يمكن للمرأة الحامل الحصول على كوب من الشاي الخالي من مادة الكافيين باتباع الطريقة التالية: وضع الغلاف الذي يحتوي على الشاي في كوب الماء الساخن حوالي 30 ثانية

وبما أن مادة الكافيين تتميز بتسربها إلى الماء بمنتهى السهولة فإنه يمكن إزالة الغلاف من الكوب والتخلص من الماء الذي تسربت إليه مادة الكافيين

ومن ثم وضع الغلاف مرة أخرى وإضافة الماء الساخن وبتلك الطريقة يتم الحصول على كوب من الشاي الساخن الخالي تماماً من مادة الكافيين المضرة للجنين.

هناك سؤال آخر يدور في أذهان السيدات الحوامل وهو هل المشروبات الممنوعة في الشهور الأولى من الحمل هي القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين؟

والإجابة: لا ليست هذه فقط فهناك الكثير من مشروبات الأعشاب التي يحظر على الحامل تناولها في تلك الفترة من الحمل وبالأخص في أولى الشهور مثل مشروب القرفة وغيره.

هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل في الشهور الأولى
هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل في الشهور الأولى

قد يمكنك التعرف علي: أفضل العصائر المعلبة للحامل

هل يحظر على المرأة الحامل تناول مشروبات ؟

ينصح الأطباء من تناول مشروبات الطاقة في فترة الحمل لاحتوائها على نسب كبيرة من السكريات ومادة الكافيين وبعض المواد الأخرى التي تضر بصحة الجنين

كما يشار إلى أن تلك المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة تقوم برفع الجهد على الدورة الدموية وترفع معدل نبضات القلب عن الحالات الطبيعية

ولذلك السبب يحذر الأطباء من تناولها حتى خارج فترة الحمل أما في فترة الحمل فيحظر تناولها تماماً بسبب زيادة الجهد على جهاز الدوران والقلب.

هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل في الشهور الأولى
هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل في الشهور الأولى

قد يهمك معرف: الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

ما هي المشروبات الممنوعة في فترة الحمل؟

هناك أمر مهم جداً ومعروف عند أغلب الأشخاص وهو أن المرأة الحامل يجب عليها مراقبة كل أنواع الأطعمة والمشروبات التي تتغذى عليها وذلك لصحتها وصحة الجنين

ولذلك فإن هناك سؤال مهم يطرح نفسه وهو ماهي المشروبات الممنوعة في فترة الحمل ولمعرفة الإجابة تابعوا قراءة السطور التالية:

  • الكحوليات: لابد للمرأة الحامل أن تقوم بالابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية تماماً في فترة الحمل وذلك لأنها تتسبب في احتمالية إنجاب طفل يعاني من إعاقات سلوكية وإعاقات جسدية مدى حياته.
  • المشروبات الغازية: تناول المشروبات الغازية في فترة الحمل يزيد من فرص الإصابة بمرض خطير يسمى سكري الحمل وخاصة عند تناولها بمختلف أنواعها وذلك لأنها تحتوي على السكريات بنسب مرتفعة والتي تتسبب أيضاً في حدوث السمنة.
  • العصائر المعلبة: من أكثر الأشياء المضرة التي لا تلقي لها السيدات الحوامل بالاً هي العصائر المعلبة وذلك لسببين وليس سبباً واحداً والسبب الأول هو احتوائها على السكريات بنسب مرتفعة تضر بصحة الجنين والسبب الثاني هو احتواء بعض الأنواع غير المبسترة على نوع من أنواع البكتيريا الخطيرة والضارة جداً يسمى الإشريكية القولونية.
هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل في الشهور الأولى
هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل في الشهور الأولى

أقرا أيضا: فوائد الخوخ للحامل في الشهور الأولى والأخيرة

ما هي المشروبات المفيدة للمرأة في فترة الحمل؟

هناك الكثير من المشروبات المفيدة للمرأة وخاصة في فترة الحمل حيث تعزز من صحتها وصحة الجنين أيضاً ومن أهمها ما يلي:

  • الماء: أهم السوائل التي يجب على المرأة تناولها بكميات كبيرة وفي كل الأوقات خلال فترة الحمل هي الماء ولكن ليس أثناء تناول الطعام لأن من الممكن أن يزيد من الشعور بالرغبة في القيء أو يسبب عسر الهضم ولكن قبل الأكل بنصف ساعة مثلاً لأنه يجعل الجسم رطباً كما أنه المكون الرئيسي لتكوين لبن الرضاعة ويمكن لتحسين طعمه من خلال وضع قطع الفاكهة فيه.
  • منتجات الألبان: يفضل الإكثار من جميع المشروبات تعتمد على الألبان في تكوينها مثل اللبن والزبادي واللبن الرائب والزبادي بالفواكه والميلك تشيك بالفواكه أو الشكولاتة ولكن يجب الحرص على أن تكون كل تلك المشروبات قليلة الدسم أو مرتفعة التحلية عن طريق صنعها في البيت بطريقة طبيعية للتخلص من السكر الزائد والألوان الصناعية المضرة وهكذا يمكن الاستفادة من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات والكالسيوم لتلك المشروبات المفيدة المصنوعة من منتجات الألبان.
  • عصائر الخضار: تعد عصائر الخضار اختيار ممتاز للمرأة الحامل لأنه يمدها بالكثير من الفيتامينات والعناصر المهمة التي تعوض القصور في نظامها الغذائي كما يلبي عصير الخضار حاجة الجسم إلى الألياف المهمة لتحسين حركة الأمعاء ويمكن خلطه مع الفواكه لتحسين الطعم.
  • عصير أوراق المرمية: ينبغي على المرأة أن تكثر من شرب عصير أوراق المرمية في فترة الحمل بكثرة وذلك لأنه يعمل على تخفيف آلام الولادة وتقوية عضلة الرحم.
  • عصير جوز الهند: هذا العصير يساهم في علاج الشعور بالإرهاق والتعب في الجسم كما يمد الجسم بالنشاط والطاقة والحيوية ولهذا السبب يفضل تناول كوب منه كل يوم.
  • ماء الليمون: هذا المشروب يعزز من نمو الجنين وتقويه جهازه المناعي كما يساهم في الحفاظ على ترطيب جسم المرأة وعدم إصابتها بالالتهابات أثناء الحمل لأنه يحتوي على فيتامين سي بنسبة مرتفعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا