هو وهى / محيط

هل عملية الكحت مؤلمة

سنتعرف معًا على إجابة لسؤال صدر كثيرًا من قبل عدد كبير من السيدات، وهو هل عملية الكحت مؤلمة، إذ أن الكحت هو إجراء جراحي يتم اللجوء إليه من أجل التخلص من أنسجة ما من منطقة الرحم، ويعتمد عليه بغرض تشخيص وعلاج مشكلة صحية معينة في الرحم مثل النزيف الرحمي، ولقد سميت بكحت نظرًا إلى كونها تتشكل من خطوتين وهما؛ التوسيع من عنق الرحم، وكشط بطانة الرحم.

بديل عملية الكحت

يوجد بدائل عديدة لعملية الكحت متمثلة في مجموعة من الأعشاب الطبيعية، نوضح أبرزها فيما هو آت من نقاط:

الزنجبيل

  • واحد من أكثر الأعشاب الفعالة في التقليل بشكل كبير من التعرض للإصابة بالالتهاب الناجم عن ارتفاع نسبة الأكسجين ومن ثم تدفق الدم إلى الرحم.
  • وقد يساهم الزنجبيل أيضًا في دعم وظائف الكبد والعمل على تحفيز الدورة الدموية والتحسين من عملية التعرق الصحية.

المخملية 

  • تتميز المخملية بقدرتها العالية على تنظيف الرحم دون إحداث تهييج المخاط المتواجد فيه، حيث أن تناول شاي المخملية يقوم بدور كبير في تنظيف الرحم والقضاء على أية تقلصات.
  • وينصح بتناوله قبل ما يقرب من أسبوع من الموعد المحدد للدورة الشهرية، ومن الجدير بالذكر أنه غير آمن على الحامل، لذا يجب الحذر ومراجعة الطبيب آنذاك.

عشبة ذنب الأسد القلبي

  • تقضي هذه العشبة بشكل فعال على تقلصات الرحم، وتساهم كثيرًا في رجوعه إلى وضعه الطبيعي عقب الولادة، ويمكن استعمالها أيضًا في التخلص من تقلصات الدورة الشهرية، حيث تتضمن العشبة مركب يسمى (Leonurine) وهو المنوط بتنظيف الرحم، ويوصى بتجنب الحامل تناوله.

 توت العليق

  • يعد توت العليق وخصوصًا الأحمر منه واحدًا من أبرز الأعشاب التي تم استعمالها كمعقم للرحم منذ القدم، ذلك لفعاليته العالية في تنظيم عملياته والتحفيز من وظائفه، حيث يساهم في إعادة الرحم إلى وضعه مرة أخرى، ويخفف كثيرًا تورم ونزيف ما بعد الولادة، نظرًا لكونه يحوي مادة تسمى حمض الفيرليك الفعالة في تيسير تدفق الدورة عبر حث العضلات الداعمة للرحم، ولا يوصى باستعماله من قبل الحامل.

عشبة خاتم الذهب 

  • تستخدم عشبة خاتم الذهب في تنظيف الرحم، ذلك لكونها داعمة للاستجابة الطبيعية للالتهابات، مما يساهم بفاعلية في الحد من الالتصاق وتشكل النسيج الندبي، هذا إلى جانب فعاليته العالية في التطهير والتعقيم، فهو مضاد حيوي فعال، ومضاد قوي للميكروبات، ويعمل على مقاومة العدوى والحد من إصابة الرحم بالألم بشكل كبير.

عشبة الدميانة 

  • في إطار الإجابة على هل عملية الكحت مؤلمة نود أن نؤكد على أنه قد تم الاعتماد على عشبة الدميانة منذ أعوام طويلة في العمل على زيادة الدورة الدموية المتواجدة في الرحم، الأمر الذي يعزز بشكل كبير من قدرته على تنظيفه أيضًا، وقد استعملت أيضًا في رفع الرغبة الجنسية عند السيدات.

حشيشة الملاك الصينية 

  • تنشط هذه الحشيشة التي تحتوي على عنصر الحديد في الأعضاء التناسلية، والذي يعد الرحم جزء مهم منه، وذلك لكي تقوم بدور مهم للغاية وهو تأسيس بطانة رحم قوية سليمة والعمل على تنظيف الرحم، هذا إلى جانب فعاليتها الكبيرة في إراحة عضلات الرحم، الأمر الذي يساعد على القيام بعمله بشكل سلس من غير توتر.

جذور عشبة الفاوانيا 

  • تعمل هذه العشبة بشكل فعال على المحافظة على توازن معدلات الهرمونات والتخفيف من الألم كثيرًا، ومن ثم الشعور بالاسترخاء، هذا إلى جانب دورها في التعزيز من قيام الدورة الدموية في الحوض، وذلك كله يفيد كثيرًا في عملية تنظيف الرحم.

أوراق التوت

  • تقوي أوراق التوت عضلات الرحم بشكل فعال، وتعزز كثيرًا من تدفق الدم أثناء فترة الحيض ويحد من تكتله في الرحم، وبناءً عليه تعد واحدة من أهم الأعشاب الطبيعية التي تدعم الأعضاء التناسلية للأنثى.
هل عملية الكحت مؤلمة
هل عملية الكحت مؤلمة

أيضا: كيف اعرف ان الجنين قد نزل بعد الإجهاض

هل عملية التنظيف فيها خياطة

في صدد تناول هل عملية الكحت مؤلمة نود أن نجيب على هذا السؤال ب لا، وذلك من خلال طرح مراحل عملية تنظيف الرحم، والتي جاءت على هذا النحو:

قبل العملية

  • في هذه المرحلة يقوم الطبيب بإدخال أداة رفيعة مخصصة لذلك الأمر بداخل عنق الرحم، ويقوم بتثبيتها ثم يتركها هكذا لمدة زمنية طويلة تصل إلى عدد من الساعات، وذلك بالطبع قبل الشروع في العملية.
  • إذ تساعد هذه الأداة على عملية امتصاص السوائل المتكونة داخل عنق الرحم، الأمر الذي يساهم بفاعلية في توسيعه، ويتم إخضاع الحالة للتخدير بالبنج أو التسكين بتناول المسكنات، والتي تمنحها القدرة على أن تبقى مستيقظة خلال فترة إجراء العملية.

خلال العملية

تنقسم هذه العملية إلى قسمين أساسيين، نوضحهما فيما يلي من نقاط محددة:

  • توسيع عنق الرحم: ذلك عن طريق تثبيته على اتساع محدد باستعمال أداة خاصة يتم إدخالها في عنق الرحم، وتسمى هذه الأداة المنظار.
  • الكحت: يتم ذلك من خلال إدخال أداة رفيعة توجد في نهايتها حلقة معدنية في الرحم عبر عنقه، ويتم إطلاق لفظ المكشطة على هذه الأداة، والتي يتم الاعتماد عليها في عملية كحت جدار الرحم الداخلي بشكل لطيف، وذلك من أجل التخلص من أنسجة محددة من بطانة الرحم.

شاهد أيضا: هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار

كم تستغرق عملية كحت الرحم

في إطار تناول هل عملية الكحت مؤلمة نود أن نشير إلى الفترة التي تستغرقها عملية الكحت، وهي مدة قصيرة للغاية، فقد تبدأ من عشرة وتصل إلى خمسة عشر دقيقة،

ويمكن إجراؤها إما في عيادة خاصة أو في مستشفى، ولكن في أغلب الأحيان تتم داخل عيادة، وتتمكن المصابة من مغادرة العيادة بعد إتمام إجراؤها بصورة مباشرة.

هل عملية الكحت مؤلمة
هل عملية الكحت مؤلمة

مدة الراحة بعد عملية تنظيف الرحم

  • تتراوح مدة الراحة بعد عملية التنظيف بين 24 حتى 48 ساعة، فقد يستمر النزيف بعد عملية إتمام إجراء تنظيف الرحم لمدة تبدأ من عشرة أيام وقد تصل إلى أسبوعين.
  • وينبغي مراعاة عدم استعمال السدادات القطنية بغرض امتصاص الدم، وضرورة الاعتماد على الفوط الصحية كبديل عنها، ويوصى أيضًا بتجنب ممارسة الجنس لمدة تصل إلى أسبوعين بعد عملية تجريف الرحم لتفادي التعرض للإصابة بأي عدوى.
هل عملية الكحت مؤلمة
هل عملية الكحت مؤلمة

شاهد أيضا: أشياء تسبب الإجهاض في الشهر الثالت

بنج عملية تنظيف الرحم

لا يمكن إجراء عملية الكحت بدون الخضوع للتخدير، ويمكن أن يتم من خلال التخدير النصفي، وفي بعض الأحيان يتطلب التخدير العام، حيث يدخل الطبيب منظار من خلال المهبل لكي يتمكن من رؤية عنق الرحم، ومن ثم القيام بتوسيعه.

هل عملية الكحت مؤلمة

سنقدم إجابة وافية لسؤال هل عملية الكحت مؤلمة، الحقيقة لن تشعر المصابة بأي ألم يذكر أثناء إجراء العملية، فقط وخز إبرة البنج،

لكن قد تتسبب العملية في الشعور ببعض النغزات، كغيرها من العمليات الجراحية البسيطة الأخرى، مثل ألم الظهر والتقلصات التي تشبه تقلصات نزول دم الدورة الشهرية، ذلك خصوصًا في حالة قيام الطبيب بالتخلص من البطانة باستعمال المكشطة.

أضرار عملية الكحت

بعد أن أجبنا عن هل عملية الكحت مؤلمة نود أن نوضح الأضرار العديدة التي يمكن أن تنتج عن عملية الكحت، والتي جاءت كالتالي:

  • انثقاب الرحم: يتمثل ذلك في إصابة الرحم بتمزق صغير في الرحم لمرور الأداة المسئولة عن الكشط من خلال جدار الرحم خلال إتمام هذا الإجراء.
  • الإصابة بعدوى ما في الرحم.
  • التعرض لنزيف شديد بمنطقة الرحم.
  • الإصابة بمتلازمة تسمى أشرمان، والتي قد تحدث كنتيجة مترتبة عن تكون عدة أنسجة ندبية بداخل الرحم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا