صور / اليوم السابع

قلب الصحراء الشرقية.. قرية أبرق تضم أقدم صخور شاهدة على مختلف العصور

  • 1/10
  • 2/10
  • 3/10
  • 4/10
  • 5/10
  • 6/10
  • 7/10
  • 8/10
  • 9/10
  • 10/10

البحر الأحمر - عماد عرفة

الإثنين، 12 أغسطس 2024 12:39 م

 

تمتد محافظة البحر الأحمر على الشريط الساحلى للبحر الأحمر بحوالى 1080 كيلومترا بداية من قرية الزعفرانة التابعة لمدينة رأس غارب شمال المحافظة حتى قرية رأس حدرية التابعة لمدينة حلايب جنوباً، جميع مدن المحافظة على ساحل البحر إلا أن هناك بعض القرى التابعة لها فى قلب الصحراء من الناحية الغربية وهى امتداد الصحراء الشرقية مثل قرية أبرق.

وتقع قرية أبرق التابعة إداريا ضمن قرى مدينة الشلاتين المدينة قبل الأخيرة من الناحية الجنوبية الشرقية فى المدن المصرية ومدن محافظة البحر الأحمر، تقع فى الشمال الغربى للمدينة، وتبعد من الطريق الساحلى فى قلب الصحراء نحو 90 كيلومترا عن مدينة الشلاتين التابعة لها محلياً.

تعتبر من القرى الصغيرة ويسكنها عددٍ قليل من الأهالى من قبائل البشارية والعبابدة، واغلب سكانها حرفتهم الاساسية هى رعى الأبل والأغنام، تضم تلك القرية مجلس قروى ومدرسة من مدارس الفصل الواحد وكذلك وحدة صحية.

وقال محمد على العبادى أحد شباب قرية الخير القريبة من قرية أبرق أن تلك القرية سميت بتلك الاسم نسبة إلى اللون الأبرق الذى كان يطلق على امتزاج اللونين الأبيض والأسود والذى كان يطلق على الجبل المجاور للقرية فسميت قرية ابرق نسبة إلى لون الجبل.

وأضاف أن تلك القرية من القرى التى لها تاريخ حيث تضم عددا كبيرا من المخربشات وبقايا آثار قديمة قد تكون اغلبها رومانية تدل على أن قد سكن تلك المكان قديما بشر من العصور القديمة، ومن العصر ما قبل التاريخ لان هناك مخربشات ورسومات على اشكال حيوانات بدائية وقديمة وكذلك هناك الفرعونية والرومانية.

وأشهر ما فى منطقة أبرق هو بئر أبرق وهو أهم مصدر للمياه هناك حيث يعتمد عليه الأهالى فى كل شيء فى حياتهم اليومية وشراب ماشيتهم، حيث إن الرعى هى حرفتهم الأساسية هناك.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية أن منطقة ابرق تعتبر اهم مناطق وقطاعات محمية جبل علبه حيث أنها تضم عدد من الأودية الجبلية التى تتميز بطبيعتها الخلابة مثل العرقة وأبو سعفة وتضم الكثير من الآثار، الفرعونية والرومانية هناك.

وأضاف غلاب لـ"" أن منطقة ابرق تضم أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات البرية التى رصدت من قبل هناك، حيث إن هناك تكون نباتات طبية فى أغلبها، مضيفا أن تم أن تعد تلك المنطقة مواطنا لحيوانات برية كثيرة منها الغزال والوبر والتيتل التى تتواجد بكثرة فى منطقة أو بسعفة.

أبرق-من-ارتفاعات-القمم-الجبلية-
أبرق-من-ارتفاعات-القمم-الجبلية-

 

المنطقة-السكانية-لأبرق
المنطقة-السكانية-لأبرق

 

أودية-أبرق-شمال-الشلاتين
أودية-أبرق-شمال-الشلاتين

 

قرية-أبرق-
قرية-أبرق-

 

منطقة-ابرق-التابعة-لمحمية-جبل-علبه
منطقة-ابرق-التابعة-لمحمية-جبل-علبه

 

منطقة-أبرق-والمناطق-الطبيعية-بها
منطقة-أبرق-والمناطق-الطبيعية-بها

 

نقوش-تدل-على-وجود-الأنسان-ما-قبل-التاريخ
نقوش-تدل-على-وجود-الأنسان-ما-قبل-التاريخ

 

نموذج-من-مركب-فرعوني-صغير-بمتحف-الغردقة-
نموذج-من-مركب-فرعوني-صغير-بمتحف-الغردقة-

 

وادى-سعفة-وعيون-المياه-
وادى-سعفة-وعيون-المياه-

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا