صور / اليوم السابع

بينالى مكتبة الإسكندرية.. روعة الأعمال الفنية ومطبوعات الجرافيكى والتصميم

  • 1/12
  • 2/12
  • 3/12
  • 4/12
  • 5/12
  • 6/12
  • 7/12
  • 8/12
  • 9/12
  • 10/12
  • 11/12
  • 12/12

الإسكندرية جاكلين منير

الخميس، 05 سبتمبر 2024 06:00 ص

افتتح الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، بينالى مكتبة الإسكندرية الدولى الحادى عشر لكتاب الفنان، الذى تنظمه إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بقطاع التواصل الثقافى بالمكتبة بقاعتى المعارض الشرقية والغربية بقاعة المؤتمرات.

فى بداية كلمته، رحب الدكتور أحمد زايد بالحضور وأعرب عن سعادته بافتتاح هذه الفعالية الثقافية الهامة التى توالت دوراتها كل عامين منذ نشأة المكتبة عام 2002. وقال أن هذا البينالى يرتبط أشد الارتباط بروح المكتبة حيث يعنى بتقديم الإبداعات الفنية على اختلاف طبيعتها، والتى تعتمد فى فكرتها على استشراف علاقة الكتابة أو السرد أو الحكاية بالتعبير الفنى البصرى، فالتطبيقات المختلفة التى يقدمها بينالى كتاب الفنان للجمهور مرتبطة بشكل أو بآخر بالكتابة، أو باستخدام الرمز فى التعبير عن قصة ما، أو التعبير الفنى عن حكاية معروفة أو حتى قصة من خيال الفنان فى شكل تصوير لقصة أو قصة مصورة فوتوغرافيًا سواء ارتبطت بنص مكتوب أم لا، وعلى ذلك تتنوع الأعمال المشاركة فى محتواها وفكرتها وتقنياتها المختلفة، ولكن تجمعها روح الحدث نفسه.

وأعلن زايد عن تكريم خاص للفنان الراحل حازم المستكاوى وذلك بعرض عدد من أعماله ورؤيته الفنية وقد ارتبط فنه بشكل وثيق بالرمز والحرف والكتابة. كما أشار إلى مشاركة 22 فنانًا وفنانة من فى الدورة الحالية، إلى جانب مشاركات من إيطاليا، الأردن. وأضاف أنه لأول مرة يشارك ثلاثة فنانات من التشيك، وقد تمت هذه المشاركة بالتعاون مع القيمة الفنية Daniela Kramerová، والمكتب الثقافى بالسفارة التشيكية بالقاهرة، وجامعة غرب بوهيميا West Bohemia. كما يشارك فى البينالى فنان بلجيكي/لبنانى، وفنان فرنسى، وفنانة سويدية/روسية، بالإضافة إلى 25 كتاب فنى من دار النشر La Diane Française المتخصصة فى إصدارات "كتب الفنان" الاصلية محدودة العدد، وهى مقدمة كإهداء لمكتبة الإسكندرية بدعم من المعهد الفرنسى بالقاهرة.

وأشار الدكتور زايد إلى عرض عمل فنى متميز من باستخدام الكتابة الصينية التقليدية العريق بأربع وعشرين لوحة تمثل فترات تغير المناخ على مدار العام، فهو من المقتنيات الفنية لمكتبة الإسكندرية التى نسعد بتقديمها لجمهور بينالى كتاب الفنان هذا العام.

الجدير بالذكر أن البينالى يعرض أيضًا مجموعة مطبوعات تمثل نماذج استخدام الفن الجرافيكى، والتصميم فى الطباعة والنشر فى مصر فى النصف الأول من القرن العشرين، وهى مستنسخات من مجموعة دار الكتب المصرية، وتمت بالتعاون مع هذه المؤسسة العريقة. وكذلك مجموعة مستنسخات لرسوم أزياء "أوبرا عايدة" من تصميم عالم المصريات الفرنسى الشهير أوجست مارييت، ومناظر الآثار المصرية فى ديكورات الأوبرا كما وردت فى كتاب: "عبقرية أوبرا عايدة".

ويستمر المعرض حتى 24 سبتمبر 2024، يوميًا من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً، ما عدا أيام الجمعة.

٠جانب-من-الاعمال-الفنية
جانب من الأعمال الفنية

 

اقبال-على-المعرض-
إقبال على المعرض

 

الاعمال-الفنية-المشاركة
الأعمال الفنية المشاركة

 

البينالى-مستمر-حتى-نهاية-سبتمبر
البينالى 

 

بينالى-مكتبة-الاسكندرية-الدولى-
بينالى الإسكندرية

 

جانب-من-الاعمال-الفنية-8
أعمال فنية

 

جانب-من-الاعمال-الفنية-الدولية
بينالى الإسكندرية

 

رؤية-فنية-للكتاب
رؤية فنية للكتاب

 

عمل-فنى-عن-اللون-الابيض
عمل فنى

 

عمل-فنى-عن-النسيج
النسيج

 

عمل-فنى-من-الموزييك
الموزييك

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا