رياضة / صحيفة اليوم

التايوانية المشكوك بأهليتها لين تحذو حذو الجزائرية خليف وتضمن ميدالية

حذت التايوانية يو تينغ لين حذو الجزائرية إيمان خليف التي تعاني مثلها من اتهامات بعدم الأهلية الجنسية، وضمنت ميدالية في الملاكمة لوزن 57 كلغ الأحد في أولمبياد باريس 2024، وذلك بفوزها في ربع النهائي على البلغارية سفيتلانا ستانيفا بالنقاط (5-0).
وسبقتها خليف السبت وضمنت ميدالية أولى للجزائر في أولمبياد باريس بعد تغلبها على المجرية آنا لوتسا هاموري بالنقاط في ربع نهائي وزن 66 كلغ.
وأثارت الملاكمتان جدلاً كبيراً في العاصمة الفرنسية لاتهامهما بعدم الأهلية الجنسية، ثم تفاقمت الأمور أكثر حين بلغت خليف ربع النهائي بعد 46 ثانية فقط على مباراتها مع الإيطالية أنجيلا كاريني التي قررت الانسحاب.
وجُرّدت لين من الميدالية البرونزية في بطولة العالم العام الماضي بعد خضوعها لاختبارات "بيوكيميائية" التي فرضها الاتحاد الدولي للملاكمة برئاسة الروسي عمر كريمليف، حسب موقع الألعاب المخصص للرياضيين المعتمدين في الأولمبياد، قبل حذف سبب الاستبعاد.
سُمح لها بالمشاركة في الألعاب الآسيوية في هانغجو في العام عينه، حيث فازت بالذهبية في 57 كلغ.
ونفى الاتحاد الدولي للملاكمة إجراء اختبارات لقياس مستوى التستوستيرون، لكنه لم يحدد طبيعة التحليلات التي أجريت لاتخاذ قرار باستبعاد خليف ولين من بطولة العالم.
حُرمت خليف في حينها من خوض نهائي بطولة العالم في نيودلهي بسبب عدم استيفاء معايير أهلية الجنس و"مستويات هرمون التستوستيرون"، بحسب موقع الألعاب الذي حذف لاحقاً التفسير أيضاً.
وبعد فوزها الأحد على ستافينا، بدت الأخيرة غاضبة جداً وقامت بعلامة "أكس"، في إشارة منها إلى الصبغية (كروموسوم) التي تحدّد الجنس (xx انثى وxy ذكر).
وأمسك مدرب ابنة الـ28 عاماً بوريسلاف جورجييف قطعة ورق مكتوب عليها "أنا XX. أنقذوا المرأة".
وتتواجه لين في نصف النهائي مع التركية إسراء يلديز كهرمان الأربعاء.
وقالت التايوانية إنها تقدر الدعم الذي حظيت به من أبناء بلادها، مضيفة "أعلم أن الجميع يشجعونني وأعلم أن جميع الناس في تايوان يدعمونني".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا