رياضة / صحيفة الخليج

التونسي فراس القطوسي يسطر اسمه في تاريخ التايكواندو

باريس - أ ف ب

ضَمِنَ التونسي فراس القطوسي المصنف سادساً، ميدالية فضية على الأقل في وزن 80 كلغ في التايكواندو المقامة في القصر الكبير، ببلوغه النهائي بالألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وتغلب القطوسي في نصف النهائي بصعوبة على سي جيه نيكولاس المصنّف ثانياً 2-0 بعدما كان الأفضل على مدى الجولتين اللتين انتهتا بالتعادل (0-0، و2-2). يواجه في النزال النهائي الإيراني مهران برخورداري الثامن.

وشابَ الحذر بين اللاعبين في الجولة الأولى مع محاولات عدة للأمريكي لاقتناص نقطة من القطوسي الذي كان يقظاً وحاول بدوره مستفيداً من طول قامته فأنهاها لمصلحته بأفضلية الأداء.

ولم تتغير الحال في الجولة الثانية، ونجح الأمريكي في كسب نقطتين وحافظ عليهما حتى الثواني الأخيرة قبل أن يوجه القطوسي ركلة قوية كسب منها نقطتين مدركاً التعادل وتفوق بفضل أدائه أيضاً منهياً المباراة في مصلحته.

  • رابع ميدالية أولمبية
وسيعتلي القطوسي، صاحب ذهبيتي جائزة الكبرى والألعاب الإفريقية العام الحالي في غانا، منصة التتويج في باريس، ويهدي بلاده رابع ميدالية أولمبية في التايكواندو بعد محمد خليل الجندوبي صاحب فضية وبرونزية في طوكيو وباريس توالياً في وزن 58 كلغ وأسامة الوسلاتي حامل برونزية 80 كلغ في ريو 2016.

وفي ربع النهائي، تغلب على الدنماركي إدي هرنيتش الرابع عشر 2-0 (0-0، 6-0) الفائز على المصري سيف عيسى الثالث 2-0 (6-5، 5-0) في الدور السابق.

انتهت الجولة الأولى بالتعادل، قبل أن يفرض اللاعب التونسي هيمنته على الثانية من دون أن يمنح لمنافسة فرصة إصابته، فخرج فائزاً بالنزال.

وفي وزن 67 كلغ للسيدات، لم يكن النجاح حليف المصرية آية شحاتة التاسعة في ربع النهائي إذ خسرت بصعوبة أمام البلجيكية سارة الشعري المصنفة أولى عالمياً 2-0 (0-0، 0-1).

وقالت الشابة البالغة 21 عاماً صاحبة ذهبية بطولة إفريقيا المؤهلة لباريس بعد فوزها في دور ال 16 « تجربة مختلفة. تصنيفي الرقم 9 عالمياً، لكن في الألعاب الأولمبية كل المتأهلات ال 16 تكون مستوياتهن متقاربة. آمل في الوصول إلى ميدالية».

ولم تكن حال الأردنية جوليانا الصادق المصنفة ثانية أفضل، إذ خسرت في الوزن ذاته بصعوبة أمام الصينية سونغ جي السابعة وصاحبة الميدالية الذهبية في الألعاب الآسيوية 2022 بنتيجة 1-2 (0-0، 2-3، 1-2).

وبعد انتهاء الجولة الأولى بالتعادل، خسرت الأردنية الثانية بشق الأنفس في الثواني الأخيرة بعدما كانت متقدمة 2-0، إلا أن الصينية وجهت لها تسديدة على الرأس طلبت مدربتها التأكد منها عبر الإعادة بالفيديو، منحتها ثلاث نقاط والفوز.

وانتهت الجولة الثالثة الحاسمة لمصلحة الصينية السابعة وصاحبة الميدالية الذهبية في الألعاب الآسيوية 2022، لتخرج فائزة وتتأهل إلى نصف النهائي.

وتخوض جوليانا مغامرتها الثانية في الألعاب الأولمبية، وباتت في كانون الأول/ديسمبر 2022 أول أردنية وعربية تحتل المركز الأول في التصنيف العالمي بعد فوزها بجائزة الكبرى.

كما أصبحت أول أردنية تفوز بذهبية في التايكواندو في الألعاب الآسيوية في إندونيسيا عام 2018 (57-67 كلغ).

  • خسارة صالح الشرباتي
وكان الأردني صالح الشرباتي، المصنف خامساً وحامل فضية طوكيو قبل ثلاث سنوات، خسر في دور ال 16 في وزن 80 كلغ.

واعتبرت خسارته أمام الشاب البرازيلي هنريكي ماركيس رودريغيس الثاني عشر في أول مشاركة أولمبية له 0-2، مفاجأة كبيرة بعدما كان مرشحاً لحصد ميدالية.

وسار الشرباتي (25 عاماً) بإحرازه فضية وزن 80 كلغ في طوكيو صيف 2021، على خطى مواطنه أحمد أبو غوش الذي دخل التاريخ الأولمبي من أوسع أبوابه في ألعاب ريو دي جانيرو 2016، بفوزه بأول ميدالية على الإطلاق في تاريخ المملكة وكانت ذهبية وزن 68 كلغ في منافسات التايكواندو أيضاً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا