رياضة / صحيفة الخليج

في أنجح مشاركة أولمبية..خمس ميداليات في يوم وداع برشم

ابتسم السبت في وجه العرب قبل يوم من اختتام أولمبياد باريس رسمياً، فأحرزوا ذهبية، فضية وثلاث برونزيات وضمنوا أخرى فضية، لتكون الألعاب الأنجح في تاريخ مشاركاتهم.

رفع العرب رصيدهم إلى ست ذهبيات حتى الآن في باريس، مقابل خمس في نسخة طوكيو صيف 2021 التي كانت الأنجح لهم.

وأهدى أحمد الجندي ذهبيتها الأولى، في مسابقة الخماسي الحديث مع تحطيمه الرقم القياسي العالمي.

سجّل الجندي، حامل فضية طوكيو قبل ثلاث سنوات، 1555 نقطة، متفوّقاً على الياباني تايشو ساتو (1542) والإيطالي جورجو مالان (1536).

قال ابن الرابعة والعشرين بعد تتويجه «عانيت كثيراً في آخر ثلاث سنوات على الصعيدين الجسدي والذهني بسبب الأوجاع والإصابات. أنا سعيد لأنها لم تجبرني على التوقف».

وأحرزت الرباعة المصرية سارة سمير فضية وزن 81 كجم في مسابقة رفع الأثقال، فأضافتها لبرونزية وزن 69 كجم في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016.

رفعت سارة إجمالي 268 كجم (117+151) بفارق 7 كيلوجرامات عن النرويجية سولفريد كواندا الفائزة بالذهبية (275).

قالت سارة «أردت الذهب، لكني سعيدة وراضية.. هذه المرّة أصبحت أكثر خبرة وفي لوس أنجلوس (2028) سأكون أفضل».

وعن المقارنة بين برونزية ريو 2016 وفضية باريس، أضافت الرباعة التي أوقفت عامين في 2020 بسبب المنشطات «أعتقد أن البرونزية عنت لي أكثر. كنت بعمر الثامنة عشرة في أول مشاركة أولمبية لي».

  • 4 ميداليات على التوالي

في مشاركته الأولمبية الأخيرة، بات النجم القطري معتز برشم أول رياضي يحرز ميدالية في الوثب العالي أربع مرات على التوالي، بعد حصوله على البرونزية على ملعب استاد دو فرانس.

سجّل برشم 2.34 م واحتل المركز الثالث وراء النيوزيلندي هاميش كير صاحب الذهبية ووصيفه شيلبي ماكأيوين اللذين قفزا 2.36 م.

وهذه الميدالية الأولمبية الرابعة على التوالي لبرشم (33 عاماً) في الألعاب بعد فضيتي لندن 2012 وريو 2016 وذهبية طوكيو صيف 2021.

وعمّا إذا كان سيشارك في أولمبياد لوس أنجلوس 2028، قال «سترونني مع الفشار، بضعة كيلوجرامات إضافية، أشاهدها معكم. بالطبع هذه الأخيرة لي».

وعانى برشم «التواء في فقرات أسفل الظهر»، وخلال التصفيات حصل معه «شدّ في ربلات الساق».

وأحرز العداء الجزائري جمال سجاتي أول ميدالية أولمبية في مسيرته، بعد حلوله ثالثاً في سباق 800 م، بزمن 1:41.50 دقيقة وراء بطل السباق الكيني إيمانويل وانيونيي (1:41.19 د)، ووصيفه بطل العالم الكندي ماركو أروب (1:41.20 د).

في اللفة الأولى، تعمّد سجاتي البقاء في الجزء الخلفي من مجموعة المتسابقين، لكن في الثانية شنّ هجوماً قوياً لم يكن كافياً لاجتياز وانيونيي وأروب.

قال سجاتي «كان السباق سريعاً جداً وربما أسرع سباق في تاريخ المنافسة. كان هناك 5 رياضيين يملكون أفضل توقيت لهم دقيقة و41 أو دقيقة و42 ثانية، كانت أول تجربة لي في الأولمبياد وأنا سعيد بما حققته».

أردف حامل فضية مونديال يوجين 2022، قائلاً: «عمري 25 عاماً ولا يزال أمامي أولمبياد لوس أنجلوس وهناك بطولة العالم المقبلة، وربما أغيّر اختصاصي وأشارك في سباقين وأهدي ميدالية للجزائر وللعرب».

وأحرز الربّاع البحريني غور ميناسيان برونزية وزن +102 في رفع الأثقال.

رفع 216 كجم في الخطف و245 في النتر بمجموع 461 كجم، ليحتل المركز الثالث وراء الجورجي لاشا تالاخادزه (470) والأرميني فارازدات لالايان (467).

وضمن البحريني أحمد تاج الدين إحراز ميدالية فضية على الأقل، بعد بلوغه نهائي وزن 97 كجم ضمن المصارعة الحرّة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا