تكنولوجيا / اليوم السابع

تتوقف عن الدفع لخبراء الأمن المبلغين عن الأخطاء فى Android

كتبت هبة السيد

الخميس، 22 أغسطس 2024 07:00 م

ستغلق برنامج مكافآت الأخطاء المربح الخاص بها بحلول نهاية أغسطس من هذا العام، حيث اعتمدت جوجل بشكل كبير على المطورين لمساعدتهم في العثور على الأخطاء في أندرويد والإبلاغ عنها والتي يتم إصلاحها على الفور لمنعها من أن تصبح مشكلة كبيرة.

حتى أن هؤلاء الباحثين يحصلون على أموال مقابل جهودهم، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل المبلغ إلى آلاف، بدأ برنامج Play Security Reward في عام 2017 عندما واجهت Google صعوبة في إدارة المشكلات التي ابتليت بها مستخدمي Android والنظام الأساسي بشكل عام، وهو ما يثير التساؤلات  بشأن سبب إغلاق البرنامج الذي ساعد أندرويد على أن يصبح أكثر أمانًا؟

إيقاف تشغيل برنامج مكافآت Play

تم إعداد برنامج Play Reward بواسطة جوجل حتى يتمكن الباحثون الأمنيون الخارجيون والأطراف الثالثة من فحص واكتشاف أي خطأ أمني كبير يمكن أن يصبح مصدر قلق لمستخدمي Android واكتشافه والإبلاغ عنه، ولدى جوجل فريق أمن داخلي خاص بها، لكن توسيع جناحها أدى إلى تحقيق مكاسب كبيرة، وكان الحافز لهؤلاء الباحثين مثمرًا أيضًا.

لقد صادفنا باحثين يتقاضون رواتبهم بالآلاف والكرور اعتمادًا على مدى خطورة الخطأ وإلحاحه، يستضيف متجر بلاي الملايين من أندرويد ويعتبر الآلاف منها الخيار الأفضل بين مستخدمي الهواتف الذكية مع أكثر من 100 مليون عملية تثبيت على مر السنين.

تشعر جوجل أنه في الآونة الأخيرة انخفض معدل تكرار تقارير الأخطاء، وهو ما لعب دورًا كبيرًا في قرارها بإيقاف البرنامج.

رسالة جوجل إلى الباحثين حول إيقاف تشغيل برنامج المكافآت
إليكم الرسالة التي أرسلتها جوجل لإبلاغ الباحثين بقرارها بإنهاء البرنامج بنهاية هذا الشهر.

وقال فريق أمان أندرويد "آمل أن يجدك هذا البريد الإلكتروني جيدًا. أكتب إليكم للتعبير عن خالص امتناني لكم جميعًا الذين أرسلوا الأخطاء إلى برنامج Google Play Security Reward على مدار السنوات القليلة الماضية، لقد كانت مساهماتك لا تقدر بثمن في مساعدتنا على تحسين أمان Android وGoogle Play."

" للزيادة الإجمالية في الوضع الأمني ​​لنظام التشغيل أندرويد وجهود تعزيز الميزات، فقد شهدنا عددًا أقل من نقاط الضعف القابلة للتنفيذ التي أبلغ عنها مجتمع البحث."

"ونظرًا لهذا الانخفاض في الثغرات الأمنية القابلة للتنفيذ التي تم الإبلاغ عنها، فإننا نقوم بإنهاء برنامج GPSRP وسينتهي في 31 أغسطس."

سيتم فرز أي تقارير يتم تقديمها قبل ذلك بحلول 15 سبتمبر وسيتم اتخاذ قرارات المكافآت النهائية قبل 30 سبتمبر عندما يتم إيقاف البرنامج رسميًا، وقد تستغرق معالجة الدفعات النهائية بضعة أسابيع، وأكد الفريق مراجعة جميع التقارير ومعالجتها قبل انتهاء البرنامج.

ولا يزال أندرويد يواجه تهديدات ضارة حتى اليوم، لذلك نحن لسنا متأكدين مما إذا كان إيقاف تشغيل أحد البرامج التي عملت بشكل جيد لأكثر من 7 سنوات هو القرار الصحيح، إلا إذا كانت Google سعيدة بفريقها الداخلي الذي سيتولى العمل الشاق للأمام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا