تكنولوجيا / البوابة العربية للأخبار التقنية

ميسترال تطرح نموذجها المتعدد الوسائط Pixtral 12B

تخوض ميسترال مجال الوسائط المتعددة، إذ أطلقت شركة الذكاء الاصطناعي الفرنسية الناشئة Pixtral 12B، وهو أول نماذجها المتعددة الوسائط مع إمكانيات معالجة اللغة والرؤية.

ولا يتاح النموذج عبر شبكة الإنترنت العامة في الوقت الحالي، مع أنه من الممكن تنزيل التعليمات البرمجية المصدرية للنموذج من Hugging Face أو GitHub للاختبار عبر حالات فردية.

وخالفت الشركة الناشئة مرة أخرى الاتجاه النموذجي لإصدار نماذج الذكاء الاصطناعي من خلال توفير رابط تورنت لتنزيل ملفات النموذج الجديد.

وأشارت صوفيا يانج، رئيسة علاقات المطورين في الشركة، في منشور عبر إكس إلى أن الشركة تخطط لتوفير النموذج قريبًا من خلال منصة روبوت الدردشة Le Chat، مما يسمح للمطورين المحتملين بتجربته.

كما أنه قادم أيضًا عبر منصة La Platforme التابعة لشركة ميسترال، التي توفر واجهة برمجة لاستخدام نماذج الشركة.

ويسمح Pixtral 12B للمستخدمين بتحليل الصور مع الجمع بين مطالبات النص معها، مما يعني أن المستخدم قادر على  صورة أو توفير رابط لصورة وطرح أسئلة بخصوص الموضوعات في الصورة.

وتُعد هذه الخطوة الأولى من نوعها لشركة ميسترال، مع أن مجموعة من النماذج الأخرى، ويشمل ذلك تلك من المنافسين، مثل OpenAI وأنثروبيك، تمتلك قدرات معالجة الصور.

ويحتوي نموذج Pixtral 12B على 12 مليار معلمة فريدة، ويدعم ضمنيًا عددًا عشوائيًا من الصور ذات الأحجام العشوائية.

ويستطيع Pixtral 12B أداء مهام، مثل توفير تعليقات توضيحية للصور وحساب عدد الكائنات في الصورة.

ومع إطلاق Pixtral 12B، تعزز ميسترال إمكانية الوصول إلى الاستخدامات المرئية، مثل تحليل المحتوى والبيانات.

ومنذ إطلاقها العام الماضي، لم تكتف ميسترال ببناء نماذج تتنافس مع مختبرات الذكاء الاصطناعي الرائدة، مثل OpenAI، بل دخلت أيضًا شراكة مع عمالقة الصناعة، مثل مايكروسوفت وأمازون، لتوسيع نطاق تقنيتها.

وقبل بضعة أشهر، جمعت ما يصل إلى 640 مليون دولار بتقييم قدره 6 مليارات دولار، وتبع ذلك إطلاق Large 2، وهو نموذج من فئة GPT-4 يتمتع بإمكانيات متقدمة فيما يتعلق باللغات المتعددة والأداء المحسّن في الاستدلال وتوليد التعليمات البرمجية والرياضيات.

كما أصدرت نموذج Mixtral 8x22B، ونموذج البرمجة Codestral، إلى جانب نموذج مخصص للتفكير المتعلق بالرياضيات والاكتشاف العلمي.

وتقدم الشركة بعض نماذجها المفتوحة المصدر بموجب ترخيص Apache 2.0 دون قيود. وفيما يتعلق بالنماذج الأخرى، تقدم ميسترال ترخيصًا مجانيًا للتطوير والاستخدامات البحثية والأكاديمية، مع أنه يتطلب ترخيصًا مدفوعًا للاستخدامات التجارية.

Follow @aitnews

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البوابة العربية للأخبار التقنية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البوابة العربية للأخبار التقنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا