تكنولوجيا / الحكاية

إنجاز دولي فريد.. تحتل صدارة مؤشر "الأمن السيبراني العالمي"

حققت إنجازًا عربيًا وعالميًا كبيرًا، حيث جاء تصنيفها ضمن دول الفئة الأولى في المؤشر العالمي للأمن السيبراني (GCI) الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات عن عامي " -2024" من بين 47 دولة.

كما تصدرت مصر هذه الفئة ضمن اثنتي عشرة دولة شملهم التقرير، حيث حققت مجموع نقاط 100 نقطة في جميع معايير الاتحاد وذلك من بين خمس فئات، بعد أن كانت قد سجلت 95.48 نقطة في عام 2030، وذلك بناءً على المعايير التي سبق أن حددتها الأجندة العالمية للأمن السيبراني.

والجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات يصدر المؤشر العالمي للأمن السيبراني كل عامين، ويشمل 194 دولة على مستوى العالم، ويعتمد في تصنيف الدول على 5 معايير، منها السياسات التنظيمية والتشريعات والإطار المؤسسي وبناء القدرات البشرية وتوافر القدرات التقنية والفنية اللازمة والتعاون مع الدول والمنظمات الدولية.

يأتي تقدم مصر عالميًا وفقًا للمؤشر العالمي نظرًا للدور الفعّال الذي يلعبه المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات (EG-CERT) التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

ووضعت مصر الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني "2023- 2027"، كما تولي اهتمامًا كبيرًا ببناء القدرات وتأهيل الكفاءات والكوادر المُدربة، بالإضافة إلى المراقبة المستمرة لحالة الأمن السيبراني في الدولة، وتعزيز التعاون مع المنظمات الدولية والدول في هذا المجال، والاهتمام برفع الوعي العام بالمخاطر والتهديدات التي يتعرض لها الافراد والمؤسسات.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا