فيديو / صحيفة اليوم

الشباب .. إنجازات متلاحقة تقود التنمية المستدامة

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

تحتفل الأمم المتحدة كل عام بيوم الشباب الدولي، الذين تعرفهم المنظمة الدولية بأنهم من بين سني 15 و24 عامًا.
وفي حين تركز الاحتفالات بالشباب على دورهم الريادي وقدرتهم على التاثير في مجتمعاتهم للوصول بها إلى التنمية المستدامة، فإن الشباب يبرزون بين الشعوب العالمية كأحد الفئات القائدة ذات الأثر، والملاحظ تطورها وتقدمها بشكل متسارع.
Screenshot 2024-08-11 152202

ارتفاع عدد الشباب المشتغلين

أظهرت النتائج المتعلقة بالسعوديات في سن الشباب (15-24) ارتفاعًا في معدل المشتغلات الى السكان في الربع الأول من عام 2024، بمقدار 0.3 نقطة مئوية، إذ بلغ 13.5%، وارتفاعًا في معدل المشاركة في القوى العاملة بمقدار 0.7 نقطة مئوية حيث بلغ 17.6%.

كما شهدت النتائج المتعلقة بالشباب السعوديين الذكور ارتفاعًا في معدل المشتغلين إلى السكان بمقدار 1.9 نقطة مئوية حيث بلغ 30.3%.
كما ارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة بمقدار 1.3 ليصل الى 34.3% ، بينما انخفض معدل البطالة بمقدار 2.4 نقطة مئوية ليصل الى 11.5% مقارنة بالربع السابق من عام .
دعم وتمكين الشباب السعودي

تمكين الشباب

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في 2021 عن مجموعة من المبادرات الحكومية التي تهدف إلى تمكين الشباب السعودي بسوق العمل ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وتمكن هذه المبادرات طالبي العمل، من المواطنين السعوديين، من تسجيل بياناتهم الشخصية، ومؤهلاتهم، وخبراتهم العملية، لمطابقتها بالوظائف الشاغرة التي يتم الإعلان عنها من قِبل الجهات الحكومية، ومن بين هذه المبادرات:

العمل الحر

وهي مبادرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تهدف إلى تنظيم وتحفيز العمل الحر في المملكة للمساهمة في إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات، من خلال إجراءات سريعة وميسرة.
في يومهم الدولي .. إنجازات متلاحقة للشباب السعودي

العمل المرن

وهو نظام يمكن صاحب العمل من التعاقد مع الباحثين عن العمل بمرونة، حيث يتم احتساب الأجر على أساس الساعة، دون التقيد بإجازات مدفوعة الأجر أو مكافآت نهاية الخدمة، ولا يشترط فترة تجربة.
ويهدف نظام العمل المرن إلى خلق العديد من الفرص الوظيفية، وتلبية احتياجات منشآت القطاع الخاص من الكوادر الوطنية من أبناء وبنات المملكة.

العمل عن بعد

وهو نظام يهدف لاستغلال التطورات التقنية المتلاحقة في توفر فرص وظيفية تتجاوز حواجز الزمان والمكان، وتجمع صاحب المنشأة بالموظف من خلال بيئة عمل إلكترونية يجري من خلالها أداء الوظائف والمهام دون الحضور إلى مكان الشركة أو المؤسسة.
وبرنامج العمل عن بعد هو أحد المبادرات الوطنية المهمة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بهدف تجسير الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها، الذين تحول عدة عوائق بينهم وبين حصولهم على فرص العمل المناسب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا