فيديو / صحيفة اليوم

فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض/

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

اعتمدت وزارة البلديات والإسكان اشتراطات مغاسل الملابس والمفروشات العادية والخاصة بالمرضى والمستشفيات، في إطار توفير بيئة مناسبة لتنظيم العملية التجارية في هذا القطاع، والحد من انتشار ظاهرة التشوه البصري، والحفاظ على الصحة العامة وعدم انتشار الأمراض المعدية.
وألزمت ”الوزارة“ مقدم الطلب بالحصول على الترخيص البلدي قبل البدء في أعمال التشغيل، فيما منعت ممارسة نشاط مخالف لما تم الترخيص له، أو مزاولة النشاط بعد انتهاء الترخيص، أو ممارسة أي نشاط إضافي غير مدرج في الترخيص.
وأكدت على حظر استخدام المغسلة في تخزين المواد التي ليس لها علاقة بالنشا، مع الاتزام بتوفير صندوق الإسعافات الأولية في المغسلة.
فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض

اشتراطات المغاسل

واشترطت توفير توفير آلة غسيل واحدة على الأقل ذات حجم كبير «18» كلجم كحد أدنى مخصصة لغسيل البطانيات والستائر، وأخرى لغسيل السجاد بالمغاسل المركزية.
وألزمت تخزين أو تغليف الملابس بعد عملية الكي أو الغسيل يدويا أو باستخدام الأجهزة المخصصة لذلك.
ومنعت تقديم خدمة الغسيل الجاف في حال عدم وجود الآلات المخصصة لذلك أو وجود عقد مع مغسلة مركزية مرخصة.
وأوجبت أن يكون الجدار الفاصل بين قسم الاستقبال، ومكان غسيل وتجفيف وكي الملابس من الزجاج الشفاف بالكامل أو من جزئنين، الجزء الأول لا يرتفع عن متر واحد والجزء الأعلى يسمع بالرؤية.
فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض

أما بالنسبة لنشاط مغاسل ملابس المرضى ومفروشات المستشفيات، فسمحت الوزارة بإنشاء مغاسل متخصصة في ذلك أو بإضافته كقسم إضافي منفصل بالمغاسل المركزية.
وأكدت اللائحة على أنه يجب أن تقسم المفصلة لمنطقتين منطقة ملوثة ومنطقة نظيفة، ويجب أن يكون هناك جدار يفصل بين المنطقة الملوثة والمنطقة النظيفة، مع إمكانية التواصل البصري.
وألزمت اللائحة مغاسل المستشفيات أن تكون العمالة مقسمة بين المنطقة الملوثة والمنطقة النظيفة، مع الترميز الأواني الملابس العمالة.
فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض

اشتراطات النظافة

واشترطت اللائحة على أن تكون مياه الغسيل مطابقة للمواصفات الخاصة بوزارة الصحة، وأن تتم عملية التطهير الحراري للغسيل في وسط 71 درجة مئوية على الأقل ولمدة لا تقل عن «25 دقيقة».
يجب أن تكون مناطق العمل الملوثة والنظيفة مجهزة بأدوات تطهير وتنظيف الأيدي والملابس الوقائية العقارات كمامات، غطاء شعر، مريلة لتغطية الجسم» ذات الاستخدام الواحد.
وتضمنت الشروط استعمال العاملين جميع وسائل الحماية الشخصية، مع توفير غرفة تغيير ملابس للعمالة، وتكون نظيفة ومجهزة لحفظ الملابس والأغراض الشخصية.
وتشمل الاشتراطات توفير منطقة استراحة للعمال مزودة بدورة مياه يجب أن يتم توفير أحواض لغسيل الأيدي مزودة بالصابون السائل ومناشف تجفيف ورقية داخل قسمي المغسلة الملوثة والنظيف.
وأكدت على أن تكون محطات التهوية الهواء داخل هواء خارج» منفصلة لقسمي المغسلة الملوثة والنظيفة، مع الالتزام بأن تحتوي النقل على صناديق مغلقة للملابس، ويجب أن يتم استخدام سيارات مختلفة لنقل الغسيل المتسخ والنظيف وتطهير سيارات النقل بعد كل عملية نقل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا