فيديو / صحيفة اليوم

كفته وعائلته.. والموروث الشعبي


المسلسلات التي تقدم قصصا ومشاهد ومواقف من مختلف المناطق تحقق نجاحات عطفا على إقبال الجمهور عليها حيث يجدون فيها الفائدة والتسلية.. ولا شك أن الأغلبية يتفقون على كون شباب البومب حقق نجاحًا كبيرًا خلال مواسم عرضه وقدم مواضيعا متنوعة وكوميديا مُسليةً للجمهور، ولكنّه وفي بعض المشاهد أرى إنه لم يُوفّق في التعبير عن ثقافة منطقة جازان بطريقة واقعية ومُقنعة.
فمنذ ظهور شخصية «كفته» وعائلته في المسلسل، آثار العديد من التساؤلات حول دقة تمثيل ثقافة المنطقة في المسلسل، خاصةً من أهل جازان أنفسهم، فقد ظهرت شخصية «كفته» وعائلته يتحدثون بلكنة غريبة لا تنتمي إلى أبناء جازان، كما أظهر المسلسل «كفته» وعائلته يلبسون ملابس لا تُمثل اللباس الشعبي الذي يُعرف به أهل جازان.
أهل جازان يُدركون أنّ اللباس واللهجة اللذين ظهر بهما «كفته» وعائلته لا يُمثلان ثقافتهم المُورِثة الشعبية الأصيلة أمام الجمهور الذي يتابع المسلسل وليس على دراية بِواقع ثقافة منطقة جازان ومن المُهم للصُّناع الذين يُقدمون أعمالًا فنية تُناقش ثقافات مُختلفة أن يُراعوا دقة التعبير عن هذه الثقافات وأن يُقدموها بِشكل صادق ومُقنع.
في نهاية الأمر، يُفترض أن تُساهم الأعمال الفنية في نشر الفهم والتقدير لِثقافات مُختلفة، ونأمل أن يُدرك صُناع «شباب البومب» هذا الخطأ ويُصحّحوه في المُستقبل، وأن يُقدموا ثقافة منطقة جازان بِشكل أكثر دقة وواقعية.
alnajaei_1‬@

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا