عرب وعالم / الطريق

بعد عملية ”الكرامة”..الاحتلال يقرر توقيف مئات السائقين الأردنييناليوم الأحد، 8 سبتمبر 2024 01:45 مـ

طبيعي القول بان حادثه معبر الكرامة في الاغوار الاردنية والتي انتهت بمقتل ثلاثة من رجال الأمن الاسرائيلي ستقود الى فرض ظلال ثقيلة ليس فقط على العلاقات الاردنية الاسرائيلية المتوترة جدا ولكن ايضا على مجمل ملف التعاطي الاردني والاسرائيلي مع الضفة الغربية، حسبما نشرت وسائل إعلام أردنية.

سائق شاحنه أردني يتمكن من تهريب مسدس صغير في شاحنته ثم يطلق الرصاص ويردى ثلاثة من الجنود الاسرائيليين هذا حادث غير مسبوق عمليا منذ عام 1967.

واللافت جدا بل الخطير في هذا الحادث ان عدد سائقين الشاحنات الاردنيين الذين يعبرون اما لصالح تصدير البضائع للسلطة الفلسطينية او لصالح الجسر البري الاماراتي الشهير في الاردن او لصالح انسانيات الاغاثة باتجاه معبر كرم ابو سالم جنوبي قطاع غزة بالمئات.

العمال الاردنيين

وهؤلاء مع عشرات العمال الاردنيين المصرح لهم اوقفتهم السلطات الاسرائيلية بهدف التحقيق.

وبالتالي الانتقال من مراقبة سائق شاحنة تم طبعا قتله اسرائيليا بالرصاص وسقط شهيدا و هو اول شهيد اردني في الواقع منذ احداث ٧ اكتوبر حتى الان وهذا ما يؤدي الى ترحيب شديد وسط الجماهير الاردنية بسقوط الشهيد الاردني والتاكيد على وحدة هدف ومصير الشعبين .

بكل حال الحادث ثقيل الوزن ونتائجه كارثية لان الحديث هنا عن مئات سائقي الشاحنات ومئات الشاحنات التي تعبر يوميا لعدة اسباب وبالتالي عن مجمل ملف الحدود الأردني والأغوار.

واغلب التقدير ان تمكن سائق يحمل تصريحا امنيا من الطرفين بكل حال من ادخال مسدس واحد ثم استخدامه بهذه الطريقة سيؤدي الى خلط كل اوراق حركة قطاع النقل بين الضفتين .

وهو على الارجح ما يريده اليمين الاسرائيلي نكاية بالسلطات الاردنية علما بان وزارة الداخلية الاردنية وبهدوء وبرودة اعصاب اعلنت بانها باشرت التحقيق في هذا الحادث مع التذكير بان الحادث حصل اصلا على الجانب الاخر من الحدود بمعنى عند الجانب الاسرائيلي.

سائقي الشاحنات الاردنيين

لم تعرف بعد ظروف وملابسات عبور الشاحنة وسائقها لكن عبورها يتطلب تصريحات أمنية بموجب بين الجانبين وهذه مسالة معروفة فيما باشرت السلطات الاسرائيلية على معبر الكرامة فورا لتوقيف واعتقال العشرات من سائقي الشاحنات الاردنيين لاخضاعهم للتحقيق .

وهو ما قد يتطلب انضمام لجنة امنية اردنية الى هذا التحقيق والاطلاع على تفاصيله خصوصا و ان العلاقات بين الاردن وحكومه اليمين الاسرائيلي اصلا متوترة للغاية .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا