عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

من .. لافروف يحذر من حرب كبرى في الشرق الأوسط على الجميع منع اندلاعها

مرصد مينا

حذر الخارجية الروسي سيرغي لافروف من العاصمة اليوم الاثنين من أن الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى.

الوزير الروسي الذي يشارك في جلسة الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس تعاون دول الخليج العربي

قال إن “عجز المجتمع الدولي عن وقف القتال في قطاع غزة والموت الجماعي لسكانه أدى إلى تدهور حاد في الوضع العسكري السياسي في جميع أنحاء المنطقة، من حدود لبنان واسرائيل إلى البحر الأحمر”، وفق وكالة “تاس”.

كما أضاف أنه “في الوقت نفسه، وصلت المواجهة بين إسرائيل ولبنان إلى مستوى خطير جديد، لقد أصبح الشرق الأوسط مرة أخرى على شفا حرب إقليمية كبرى، مسؤوليتنا المشتركة هي منع حدوث ذلك”.

كذلك ختم مؤكداً: “نعمل مع جميع الأطراف من أجل عودة الأوضاع إلى طبيعتها”.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو كان أعلن في بيان، الأحد، أنه أصدر تعليمات للجيش بتغيير الوضع في الشمال الإسرائيلي على الحدود مع لبنان.

وأضاف أن حزب الله هو الذراع القوية لإيران، مشدداً على استحالة استمرار الوضع على ما هو عليه في الشمال. كما كرر التزام حكومته بإعادة جميع سكان الشمال إلى منازلهم.

إلى ذلك، اعتبر أن إسرائيل في معركة ضد محور الشر الإيراني وملزمة بمنع طهران من امتلاك سلاح نووي، حسب وصفه. مشيرا  إلى أنه “لو لم تتحرك تل أبيب على مدار السنين الماضية لكانت طهران امتلكت أسلحة نووية الآن”.

أتت تلك التصريحات بعدما أعلن رئيس الأركان في الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، السبت، أن قواته تستعد لاتخاذ خطوات هجومية داخل لبنان، كما جاءت بعد إطلاق حزب الله المدعوم إيرانياً الأحد نحو 50 صاروخاً وقذيفة نحو الجليل الأعلى.

يذكر أنه منذ السابع من أكتوبر ، تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية مواجهات شبه يومية، في ما أطلق عليه حزب الله المدعوم إيرانياً “جبهة مساندة” لحركة حماس في غزة.

فيما أدت تلك المواجهات إلى مقتل 610 أشخاص على الأقل في لبنان، بينهم 394 من حزب الله و135 مدنياً، وفقاً لفرانس برس.

كما دفعت بمئات آلاف اللبنانيين إلى ترك منازلهم والنزوح من الجنوب هرباً من القصف.

أما في إسرائيل، فأحصت السلطات مقتل 24 عسكرياً و26 مدنياً على الأقل، بينهم 12 في الجولان السوري المحتل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا