مصر اليوم / الحكاية

ادعاءات خاطئة وأرقام مغلوطة.. "الأخطاء العشرة" في مناظرة ترامب وهاريس

في مناظرة شديدة الحدة بين الرئيس السابق دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس، تبادل الطرفان الاتهامات السياسية حول العديد من القضايا منها الهجرة، الإجهاض والاقتصاد.

وجرت المناظرة في مركز الوطني بفيلادلفيا، واستمرت لمدة 90 دقيقة، حيث حاول كلا المرشحين تقديم خططهما للشعب وكسب أصوات الناخبين، ولجآ إلى استخدام ادعاءات وأخطاء ومبالغات، فيما كشفت وسائل إعلام أمريكية مدى صحة هذه الادعاءات عبر وسائل التحقق"Fact Checking" في كل من شبكة "CNN"، موقع "أكسيوس"، شبكة "CBS" و"ABC News".

ترامب: "الملايين يتدفقون إلى البلاد شهريًا"

التحقق: زعم ترامب أن "الملايين والملايين من الناس يتدفقون إلى أمريكا شهريًا، وأن العدد يفوق 21 مليون شخص"، لكن الأرقام الفعلية تشير إلى أن المواجهات بين المهاجرين وحرس الحدود بلغت أكثر من 8 ملايين منذ تولي الرئاسة، لكن لم يصل أي شهر إلى "الملايين".

التفاصيل: تقدر حرس الحدود أن حوالي 1.7 مليون مهاجر عبروا الحدود دون القبض عليهم منذ 2021، ولم يُسمح لجميع من تعاملت معهم هيئة الجمارك بالبقاء في الولايات المتحدة، حيث رُحل أكثر من 4 ملايين مهاجر.

هاريس: "ضريبة المبيعات"

التحقق: استشهدت هاريس بتقدير يفيد بأن الرسوم الجمركية التي يقترحها ترامب ستزيد التكاليف على الأسر بنحو 4000 دولار، لكن التقديرات تختلف، فبعض الدراسات تشير إلى أن الزيادة قد تكون أقل، مثل دراسة من مركز السياسة الضريبية التي قدرت التكلفة بحوالي 1800 دولار في عام 2025.

التفاصيل: يرى خبراء الاقتصاد أن المستهلكين سيتحملون عبء الرسوم الجمركية على السلع المستوردة، مما سيؤثر على الطبقة المتوسطة بشكل مباشر.

ترامب: "شهدنا أعلى معدل تضخم في تاريخ البلاد"

التحقق: وصل معدل التضخم في عهد بايدن إلى 9.1% في يونيو 2022، وهو أعلى مستوى منذ 40 عامًا، لكنه ليس الأعلى في التاريخ، إذ شهدت السبعينيات وأوائل الثمانينيات معدلات أعلى تراوحت بين 12% و14%.

ترامب: "المهاجرون يأكلون الكلاب والقطط"

التحقق: زعم ترامب أن المهاجرين في سبرينجفيلد بولاية أوهايو، يأكلون الحيوانات الأليفة، ولكن لم تتوفر تقارير موثوقة تدعم هذا الادعاء، كما نفت السلطات المحلية وقوع مثل هذه الحوادث.

هاريس: "ترامب سيوقع على حظر الإجهاض"

التحقق: بينما لم يؤيد ترامب حظرًا وطنيًا للإجهاض بشكل واضح، فقد أشار إلى إمكانية دعم حظر لمدة 15 أو 16 أسبوعًا، لكنه قال مؤخرًا إن هذه المسألة تعود إلى الولايات.

ترامب: "هاريس ستنهي التكسير الهيدروليكي"

التحقق: دعمت هاريس سابقًا حظر التكسير الهيدروليكي، لكنها غيّرت موقفها مؤخرًا، مؤكدة أنها لن تحظره إذا أصبحت رئيسة.

ترامب: "هاريس تدفع أموالًا للحاضرين في تجمعاتها"

التحقق: تداولت وسائل التواصل الاجتماعي منشورًا زائفًا يزعم أن حملة هاريس تدفع أموالًا للمشاركين في تجمعاتها، لكن هذا الادعاء مُلفّق ولم تُقدَّم أي أدلة على صحته.

ترامب: "لا علاقة لي بمشروع 2025"

التحقق: نفى ترامب علاقته بمشروع 2025، وهو مخطط تفصيلي للسياسات التنفيذية المستقبلية للحزب الجمهوري، ورغم نفيه، فقد ساهم عدد من المسؤولين السابقين في إدارته بالمشروع.

هاريس: "خلق 800 ألف وظيفة جديدة"

التحقق: أشارت بيانات أغسطس 2024 إلى خلق حوالي 739 ألف وظيفة منذ تولي بايدن الرئاسة، وليس 800 ألف كما زعمت هاريس، كما تُشير مراجعة إلى أن العدد قد يكون أقل بنحو 115 ألف وظيفة.

ترامب: "والز يدعم إعدام الأطفال بعد الولادة"

التحقق: لم يقل تيم والز، مرشح هاريس لمنصب نائب الرئيس، إن إعدام الأطفال بعد الولادة أمر "مقبول"، ولكنه يدعم تشريعات تعزز الرعاية الطبية للأطفال المولودين للإجهاض.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا