عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

2.5 مليون دينار لتركيب 4 آلاف شاشة ذكية في مدارس الثانوية

ضمن استعدادات “التربية” للعام الدراسي المقبل ويستفيد منها 121 ألفاً و698 طالباً

تدريب 17 ألف معلم ومعلمة على استخدام الشاشات

إجراءات ضمن لائحة الثانوية للحد من العبث بالشاشة

عبدالرحمن الشمري

تعكف وزارة التربية حاليا على تركيب 4 آلاف شاشة ذكية في جميع فصول مدارس المرحلة الثانوية البالغ عددها نحو 161 مدرسة موزعة على المناطق التعليمية الست، إذ، انتهت من ترسية مناقصة استئجار وتوفير وتشغيل وصيانة شبكات حاسوبية وملحقاتها مع تقديم الدعم الفني والتقني في المدارس والمواقع التابعة للوزارة بقيمة مليونين و473 ألف دينار ضمن الاستعدادات للعام الدراسي المقبل.

ويستفيد من هذه التقنية التعليمية اكثر من 121 الفا و698 طالبا وطالبة في المرحلة الثانوية هم على موعد مع تكنولوجيا حديثة للشاشة الذكية في فصولهم تمكنهم من التفاعل مباشرة مع محتوى ، بالكتابة عليها، والرسم، وتحريك الادوات التي تتضمنها بكل بساطة حيث تساعد هذه الأداة التعليمية المتطورة في تحسين تجربة التعلم للطلاب وطرائق التدريس بأشكال متعددة تسهم في سرعة الفهم والاستيعاب.

في هذا السياق، تعد مديرة مركز نظم المعلومات في وزارة التربية هدى المطيري بالتنسيق مع قطاع التدريب والشركة المتعاقد معها خطة لتدريب 17 الفا و72 معلما في المرحلة الثانوية، بينهم 10044 معلمة على استخدام الشاشات الذكية، لتحسين جودة التعليم ورفع كفاءة العملية التعليمية وجعلها أكثر جاذبية وتفاعلا بين الطالب والمعلم.

على خط مواز، يدرس مركز نظم المعلومات اضافة بنود على لائحة المرحلة الثانوية تتضمن جملة من الاجراءات للحد من احتمال العبث بالشاشة الذكية والحفاظ عليها للاستخدام التعليمي.

ومن بين هذه الاجراءات، اغلاق الشاشة بكلمة مرور أو رمز أمان بحيث لا يمكن استخدامها إلا من قبل المعلمين و توعية الطلاب بأهميتها واستخدام تسمح للمعلم بالتحكم في الشاشة الذكية من جهازه الشخصي أو الكمبيوتر، مما يمكنه من إيقاف أو تقييد الاستخدام إذا لاحظ أي استخدام غير مناسب للشاشة.

 

6 فوائد

1 ـ تسهم الشاشة الذكية في تمكين المعلمين من اعداد الدروس مسبقا وعرضها للطلاب

2 ـ توفر الوقت الذي تستغرقه الكتابة اليدوية على السبورة اليدوية البيضاء

3 ـ تثير انتباه الطلاب وتشجعهم على المشاركة الفعالة والتفاعل مع الدروس والمحتوى المعروض على الشاشة مباشرة

4 ـ تدعم تنوع الوسائط المستخدمة في التعليم وعرض النصوص والصور ومقاطع الفيديو

5 ـ u0007ترتبط الشاشة بمنصات التعلم عن بعد لاسيما برنامج “تيميز” لعرض الدروس اليومية على المنصة مما يساعد على تقديم التعليم بشكل مستمر للطالب

6 ـ تسهل استخدام موارد الإنترنت والبرمجيات التعليمية المتنوعة في الدروس

 

فرق متخصصة لتدريب المعلمين

مع بداية العام الدراسي، ستباشر فرق متخصصة تدريب معلمي المرحلة الثانوية بكافة المناطق التعليمية على كيفية تشغيل الشاشة، وتنفيذ المهام الأساسية واستخدام واجهتها وأدواتها والتطبيقات التعليمية المرتبطة بها.

 

“الشاشة الذكية” في 2024… هل تستمر أم تلحق بسابقاتها؟

مع تدشين الشاشة الذكية الجديدة، تساءلت أوساط تربوية عما اذا كانت ستستمر أم ستلخق بمثيلاتها، إذ طرح في عام 2008 مشروع الشاشة الذكية ضمن مشاريع تطوير التعليم انذاك وتم تركيبها في المدارس، ومن دون ان يلحظ احد مآل هذه الشاشات وكيف اختفت عادت السبورة البيضاء اليدوية تصدر الواجهة في الفصول الدراسية ، و في عام 2014 عاد مشروع السبورة الذكية الى المشهد التعليمي مرة ثانية ثم اختفى ايضا والان في عام 2024 تعود الشاشة الذكية مرة اخرى الى بوابة التعليم، فهل تستمر ام تلحق مثيلاتها؟!

 

فرق دعم فني بالمدارس

يتولى مركز المعلومات إنشاء فرق دعم فني داخل المدارس للمساعدة في حل المشكلات وتدريب المعلمين على كيفية التعامل مع المشكلات التقنية البسيطة التي قد تواجههم أثناء استخدام الشاشة والتحديث الدوري للبرمجيات المرتبطة بالشاشة.

 

تخصيص الدروس الرقمية

يتم تدريب المعلمين على كيفية تخصيص الدروس الرقمية وتعديلها بما يتناسب مع احتياجات الطلاب وإنشاء أنشطة تفاعلية يمكن للطلاب المشاركة فيها باستخدام الشاشة الذكية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا