عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

جو «الكهرباء»… تعكّر!

  • 1/2
  • 2/2

فيما خسرت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة إجمالي إنتاج محطة الدوحة الشرقية الذي يُقدّر بنحو 700 ميغاوط في حال تشغيلها بكامل قدرتها الإنتاجية خروج مغذيين رئيسيين في الواحدة بعد منتصف ليل الإثنين الماضي، أكدت الوزارة أن خروج المحطة لم يؤثر على استقرار الشبكة الكهربائية ولم يؤدِ إلى انقطاعات للتيار.

وقال مصدر مسؤول لـ«الراي» إن الوزارة باشرت في تشغيل المحطة بكامل قوتها، متوقعاً أن يعاد تشغيلها غداً الخميس على أقصى تقدير.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنه في تمام 1:07 بعد منتصف ليل الإثنين خرج مغذيان رئيسيان لشبكة 132 كيلو فولت عن الخدمة بسبب خلل في الجهد الكهربائي (surge)، أحدهما مرتبط بمحطة الدوحة الشرقية للقوى الكهربائية وتقطير المياه، ما أدى لخروج المحطة عن الخدمة نظراً لعمل أنظمة الحماية بسبب ارتفاع جهد التيار، ما تسبب في حريق محدود جداً للوحدة رقم 1 وتمت السيطرة عليه من قبل الفرق الفنية لمحطة الدوحة الشرقية، من دون تسجيل أي خسائر بشرية أو مادية.

وأكدت الوزارة أن خروج المحطة لن يؤثر على استقرار الشبكة الوطنية للكهرباء، لافتة إلى أنه جار العمل على تشغيل المحطة بكامل قوتها الإنتاجية تدريجياً.

على صعيد مختلف، توقفت أمس، خدمات الوزارة الإلكترونية وموقعها الالكتروني نتيجة عطل في شبكة الفايبر الخاصة بالوزارة.

وقالت مصادر مطلعة إن «الوزارة تعمل على إصلاح العطل وإعادة الانترنت للوزارة تمهيداً لتشغيل خدماتها الإلكترونية».

تغير اللون ربما يعود لظروف تشغيلية خاطئة

مياه الجهراء… سليمة

لم يشأ أن يمر يوم وزارة «الكهرباء» إلا بتسجيل مشكلة ثالثة تمثلت في عكارة مياه بعض مناطق محافظة الجهراء، لتضاف إلى أزمتي خروج محطة الدوحة الشرقية عن الخدمة وتوقف خدمات الوزارة الإلكترونية.

مشكلة المياه، بدأت عندما لاحظ أهالي بعض مناطق محافظة الجهراء تغيّراً في لون مياه الشرب، ومن ثم تلقي الوزارة بلاغات عدة تفيد بوجود ترسبات في الشرب في بعض مناطق محافظة الجهراء.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الراي» إن «مشكلة تغير لون مياه الشرب أو وجود ترسبات يمكن أن تنتج بسبب ظروف تشغيلية خاطئة، ولكن الأهم أن مياه الشرب الخارجة من محطات الضخ والواصلة لمنازل المواطنين سليمة مئة في المئة».

وأوضحت المصادر أن الوزارة قامت بفحص عينات مياه لأكثر من موقع وتأكدت من سلامتها وجودتها.

وفي السياق، أفادت الوزارة في بيان بأنه «يتم متابعة نوعية المياه العذبة التي يتم ضخها في الشبكة على مدار الساعة من خلال مراكز الطوارئ الموزعة على المحافظات الست لدولة ، وتطمئن عملاءها بأنه تم جمع وفحص عدد من عينات المياه العذبة من مختلف مناطق محافظة الجهراء وتبيّن صلاحية المياه عند العداد».

وبشأن الشكاوى الواردة إليها من قبل العملاء في بعض مناطق محافظة الجهراء عن تغير لون المياه العذبة الواصلة لمنازلهم، قالت إن «الوزارة تقوم بعمل الصيانة الدورية للشبكة المائية لضمان جودة المياه».

وشكرت الوزارة المواطنين على حسن تعاونهم للمصلحة العامة، داعية إياهم إلى التواصل مع الوزارة عبر مركز الاتصال أو الرقم الموحد أو حسابات الوزارة الرسمية عبر منصات التواصل الاجتماعي في حال رصد أي تغير في النوعية أو ضعف في المياه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا