عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

هل تحققت نبوءة يحيى السنوار بعزل إسرائيل عن العالم؟

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

في عام 2022 خرج قائد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة يحيى السنوار في لقاء جماهيري عقب تنفيذ عملية سيف القدس، تحدث خلالها عن خطة الفصائل لعزل دولة الاحتلال الإسرائيلية عن العالم وإجبارها على تفكيك المستوطنات والاعتراف بدولة فلسطين، مؤكدًا أن تلك العملية لن تزيد عن العام.

وبعد نحو أكثر من عام نفذت الفصائل عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر ، ومنذ ذلك الحين ويشهد قطاع غزة عدوان غير مسبوق، تزامن مع تعاطف شعبي دولي، وبعض الإجراءات التي اتخذتها مؤسسات دولية مرموقة، وإجراءات دولية ضد الاحتلال، فهل بدأت النبوءة تتحقق؟

مناقشة عقوبات على وزراء متطرفين في حكومة نتنياهو

وكان أحدث تلك الإجراءات هي مناقشة الاتحاد الأوروبي في جلسة خاصة خلال الساعات المقبلة، فرض عقوبات على اثنين من الوزراء المتطرفين في حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو.

952ce755d5.jpg

والوزيران هما إيتمار بن غفير الأمن الوطني وصاحب التصريحات الخاصة باقتحامات المسجد الأقصى وإقامة كنيس يهودي داخل باحة القدسي، أما الثاني فهو بتسلئيل سموتريتش وزير المالية الإسرائيلي والذي أصبح المسئول عن الضفة الغربية ويسعي لتوسيع رقعة الاستيطان على الأراضي الفلسطينية.

عقوبات على منظمة إسرائيلية

وكشف موقع والا العبري نقلا عن مسئولين أمريكيين، أن واشنطن ستعلن عقوبات ضد منظمة هشومير يوش الإسرائيلية «هاشومير»، وذلك لأنها تدعم عنف المستوطنين بالضفة الغربية.

عقوبات ضد المستوطنين

وفي قرار هو الأول من نوعه أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات ضد المستوطنين المتطرفين الذين ثبت إدانتهم في جرائم عنصرية ضد الفلسطينيين.

02329e0361.jpg

وفيما بعد أعلنت أيضا فرض العقوبات والتي طالت بعض المستوطنين، والذين وضعت أسمائهم على القائمة السوداء، أي أنهم يمنعون من دخول تلك البلاد.

مذكرة اعتقال بحق نتنياهو وغانتس

ولأول مرة في تاريخ دولة الاحتلال القصير، يسعى المدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان إلى إصدار مذاكرة عاجلة لإلقاء القبض على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقدم خان الأسبوع الماضي طلبا عاجلا لسرعة إصدار مذكرة الاعتقال بحق نتنياهو وجالانت والمسئولين عن الجرائم التي ترتكب في غزة.

2a9151009b.jpg

هذه الأخبار تسببت في حالة رعب لنتنياهو، حتى أنه خلال سفره إلى الولايات المتحدة كان يفترض أن تهبط الطائرة في دولة أوروبية أولا كترانزيت إلا أنه رفض وأصر على أن تكون الرحلة مباشرة للولايات المتحدة، خوفًا من إلقاء القبض عليه.

حكم تاريخي برفض الاستيطان

وفي يوليو الماضي، أصدرت محكمة العدل الدولية قراراها الاستشاري بخصوص الاستيطان الإسرائيلي لأراضي الضفة الغربية، والتي اعتبرتها انتهاك للقانون الدولي.

وعلى الرغم من أن قرار العدل الدولية غير ملزم بشأن شرعية الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية منذ 57 عاما، إلا أنه تأثيره على الرأي العام الدولي أكبر مما يتوقع الكثيرين، وفق ما نشرت صحيفة واينت العبرية.

d1c2b922da.jpg

وضع إسرائيل على القائمة السوداء

وفي يونيو، فلأول مرة تدرج منظمة الأمم المتحدة، دولة الاحتلال الإسرائيلية على القائمة السوداء لارتكابها انتهاكات ضد حقوق الأطفال خلال النزاعات، وفق ما نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، أن ما يحدث في غزة، هو أمر صادم وغير مقبول ولم أر هذا من قبل خلال خدمتي للأمين العام على مدار 24 عام.

عقوبات على كتيبة إسرائيلية

وفي أبريل الماضي، أعلن البيت الأبيض عن دراسة إجراء هو الأول من نوعه بفرض عقوبات على كتيبة في جيش الاحتلال الإسرائيلي وهي كتيبة نيتسح يهودا الإسرائيلية، بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان في الضفة الغربية وفق ما نشر موقع أكسيوس .

937b831588.jpg

تسببت تلك الأخبار في أزمة بين نتنياهو والرئيس الأمريكي حيث صرح الأول وقتها أن فرض عقوبة على كتيبة في الجيش الأمريكي هو قمة في السخافة والانحطاط الأخلاقي.

سحب استثمارات من إسرائيل

وقبيل عملية طوفان الأقصى، كانت دولة الاحتلال الإسرائيلية تستعد لضخ استثمارات أجنبية في اقتصادها، إلا أنه بعد السابع من أكتوبر وبسبب الغضب الشعبي العالمي من دولة الاحتلال بات هذا الأمر صعبًا.

إذ أعلنت شركة إنتل العالمية لصناعة الرقائق والمعالجات، إلغاء العقود الموقعة مع دولة الاحتلال الإسرائيلية بقيمة 25 مليار دولار، وفق ما نشرت صحيفة يديعوت إحرونوت العبرية.

دول أوروبية تعترف بفلسطين

وأعلنت عدة دول أوروبية أعترافها رسميًا بدولة فلسطين،  بعد السابع من أكتوبر الماضي، وهي إسبانيا وإيرلندا والنرويج وسلوفينيا، الأمر الذي قوبل بغضب كبير من كبار المسئولين في دولة الاحتلال إلى حد المطالبة بقطع العلاقات الدبلوماسية وزيادة رقعة الاستيطان.

وعلى الجانب الآخر أعلنت جزر المالديف منع دخول الإسرائيليين إليها وترحيل المتواجدين بها، اعتراضًا على ما يحدث في قطاع غزة، فضلا عن إعلان الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو وقف تصدير الفحم إلى دولة الاحتلال بسبب استمرار الحرب في غزة.

9ddd082b29.jpg

إسرائيل أمام المحكمة الجنائية

وفي إجراء لأول مرة يُتخذ رفعت جنوب إفريقيا دعوة ضد دولة الاحتلال الإسرائيلية تتهمها فيها بارتكاب جرائم حرب وفصل عنصري، وإبادة جماعية للشعب الفلسطيني أمام المحكمة الجنائية الدولية، وقد انضمت إليها العديد من الدول.

وقد أصدرت المحكمة حكما مبدئيا مطالبة الاحتلال بتقليل استهداف المدنيين قدر الإمكان، ولا تزال القضية محل تداول، حتى الآن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا