عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

6 أشياء انتبه لهم أثناء ممارسة المشي وإلا تضرر ركبتيك

يعتبر الكثير منا أن المشي في الصباح هو الخيار الأفضل لتحسين الصحة، لذلك، يحاول الكثيرون الخروج للمشي كل صباح حتى يبقى الجسم رشيقاً ونشطاً وأكثر حيوية.

ووفق لموقع “jagran”، المشي مفيد جدًا للحفاظ على قوة عضلات الجسم عامة والركبة خاصة، فهو ينشط العضلات مثل عضلات الفخذ الرباعية وأوتار الركبة، مما يوفر لها الثبات والقوة، إذا لم تهتم ببعض الأمور أثناء ممارسة المشي، فمن الممكن أن تعاني من آلام في ركبتيك أو تورمها أو غيرها من المشاكل المتعلقة بالركبة، والتي قد تستمر لفترة طويلة، وفي مثل هذه الحالة، من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات أثناء ممارسة المشي في أي وقت منها..

 

ارشادات هامة للحفاظ على ركبتك أثناء ممارسة المشي 

1- اختيار الحذاء المناسب 

 الحذاء المناسب يوفر الدعم والحماية لركبتيك، فالأحذية الجيدة هي تلك التي تتمتع بدعم وتبطين كافيين لقوس القدم، والتي لا تسبب إزعاجًا للقدمين أثناء المشي، كما يجب أن يكون مقاس الحذاء صحيحًا أيضًا، بحيث لا يكون هناك ضغط على قدميك وركبتيك.

2- ابدأ المشي ببطء 

ابدأ بالمشي لمسافات قصيرة وخفيفة، إن تغطية مسافة كبيرة فجأة يمكن أن يؤدي إلى ضغط إضافي على الركبتين، لذلك، قم بزيادة مسافة ووقت المشي تدريجيًا.

3- اعتماد أسلوب المشي الصحيح 

ضع قدميك بشكل صحيح أثناء المشي، بدلًا من وضع القدم تمامًا للأسفل، قم بخطوة خفيفة وحافظ على استقامة الركبتين، سيؤدي ذلك إلى تقليل الضغط غير الضروري على الركبتين.

4- اختيار السطح

اختر سطحًا ناعمًا ومستويًا للمشي، يمكن للأسطح الخرسانية أو غيرها من الأسطح الصلبة أن تضع ضغطًا إضافيًا على الركبتين. المشي في الحديقة أو على الأرض الخضراء أفضل للركبتين.

874.webp.webp

5- تمارين التمدد والإحماء 

قم بتمارين التمدد قبل المشي وبعده، فإن تمديد العضلات مثل عضلات الفخذ الرباعية وأوتار الركبة يقلل من الضغط على الركبتين ويحافظ على مرونة العضلات، وبصرف النظر عن هذا، فإن الإحماء الخفيف يساعد أيضًا في حماية الجسم.

6- حافظ على وزنك تحت السيطرة 

حافظ على وزنك المثالي، لأن الوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على الركبتين، ويسبب عبء أثناء ممارسة المشي وقد يضرك، لذلك يساعد اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة.

يذكر أن تلك النصائح والاقتراحات لا ينبغي اعتبارها نصيحة طبية مهنية، لذا إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية عليك استشارة الطبيب قبل ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة حتى لا تضر صحتك.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا