منوعات / صحيفة الخليج

«آرت بازل» اختبار لسوق الفنون بعد عام من التراجع النسبي

يشكّل معرض «آرت بازل» الذي يقام هذا الأسبوع في سويسرا بمشاركة نحو 300 جهة عرض من حول العالم، اختباراً لصحة سوق الفنون خلال الأشهر المقبلة بعد تباطؤ في النمو سنة .
يجتمع نحو 285 جهة عرض لمدة أسبوع في هذه المدينة الواقعة على ضفاف نهر الراين لتقديم أجمل ما لديهم من قطع، خلال هذا الحدث الذي يُعدّ أحد أبرز الأحداث لهذا العام لهواة الجمع الذين يسارعون إلى إجراء مشترياتهم هناك.
ويُخصص المعرض في البداية لمدة يومين ونصف اليوم لهواة جمع التحف الأثرياء، على أن يفتح أبوابه للجمهور في الفترة من 13 إلى 16 حزيران/ يونيو. ولأول مرة، سيتمكن الزوار من التصويت على القطعة المفضلة لديهم في فئة سُمّيت Unlimited «بلا حدود»، تجمع بين الأعمال الضخمة المخصصة للمتاحف والمجموعات الخاصة الكبيرة.
ويضم الحدث أعمالاً لأسماء كبرى في الفن المعاصر - بينها لوحات جدارية للأمريكي كيث هارينغ أو سيارة فولكسفاغن بيتل ملفوفة في عام 1961 من جانب الفنان كريستو - بالإضافة إلى نجوم صاعدين في المشهد الفني، من بينها عمل تركيبي للفنانة السويدية آنا أودينبرغ.
ويعرض أصحاب صالات العرض على منصاتهم أعمالاً لفنانين من الأكثر استقطاباً لهواة الجمع، بينهم بابلو بيكاسو، أو آندي وارهول، أو يايوي كوساما، أو ساي تومبلي لدى دار غاغوسيان الأمريكية، أو حتى فيليب غوستون، أو جورجيا أوكيف، أو لويز بورجوا، أو ألكسندر كالدر لدى دار «هاوزر أند ويرث» في زوريخ.
وبحسب تقرير صادر عن مصرف «يو بي اس» UBS وشركة الأبحاث «آرت إيكونوميكس» Art Economics، انخفضت المبيعات في سوق الفن بنسبة 4% في عام 2023، إلى نحو 65 مليار دولار، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة والبيئة الجيوسياسية غير المستقرة، بعد عامين من الانتعاش القوي في أعقاب صدمة جائحة كوفيد-19.
ومع ذلك، فإن هذا الانخفاض في العام الماضي يخفي فوارق قوية، إذ يطال التراجع بشكل رئيسي المعارض الكبيرة، بينما «أظهر المشترون حذراً أكبر قبل إنفاق مبالغ كبيرة» في هذا السياق الأكثر غموضاً، وفق هذا التقرير. وعلى العكس من ذلك، شهدت المعارض الصغيرة والمتوسطة الحجم زيادة في حجم مبيعاتها بفضل الطلب على أعمال أكثر بأسعار معقولة.
وعلى الرغم من هذا التباطؤ، بقيت المبيعات كبيرة جداً العام الماضي خلال هذا المعرض في بازل، حيث تقدّم دور العرض قطعاً استثنائية. فقد بيعت منحوتة عنكبوت للنحاتة الفرنسية الأمريكية لويز بورجوا بمبلغ 22,5 مليون دولار.
بالنسبة لنسخة 2024، لا يرى هانز لينين، المتخصص في سوق الفن والمسؤول عن أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ في شركة التأمين «أكسا إكس إل» AXA XL، «تغيرات كبيرة» في ديناميات السوق، لا «إيجابياً» ولا «سلبياً»، وبالتالي يتوقّع أن يكون المعرض «مماثلاً لعام 2023».
ويقرّ بأن «السوق تباطأت قليلاً». ومع ذلك، يقول: «لا أعتقد أنه يمكننا الحديث عن تصحيح، بل عن استقرار السوق»، وهو ما يبدو «منطقياً» في ضوء الارتفاع الحاد في السنوات الأخيرة. ويؤكد أن المجموعات المؤمّن عليها مستمرة في النمو.
وبحسب مدير سوق الفن في شركة التأمين البريطانية «هيسكوكس» روبرت ريد، فإن الحدث سيكون فرصة لرصد اتجاهات السوق.
ويقول: إن «آرت بازل هو الاختبار الحقيقي لفهم الاتجاه الذي تنحو إليه سوق الفن».
وتأسس معرض بازل الفني عام 1970 على يد ثلاثة تجار أعمال فنية، من بينهم إرنست بيلير، وأصبح حدثاً أساسياً في هذا القطاع، ويتضمن أيضاً نسخاً في ميامي وهونغ كونغ ومنذ عام 2022 في باريس، تحت اسم Paris+ الذي حل محلّ «المعرض الدولي للفن المعاصر» («FIAC»).
وفي عام 2023، استقبل المعرض 82 ألف زائر في بازل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا