منوعات / صحيفة الخليج

يونيسكو تدرج «ملك الطرق» في قائمة التراث العالمي

روما - رويترز

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، السبت، إدراج الطريق الابياوي، الذي يعتبر أول طريق أساسي في روما القديمة مثل طريق سريع في عصرنا، وأحد مناطق الجذب السياحي في روما، في قائمتها للتراث الثقافي العالمي.

ويُعرف هذا الطريق أيضاً باسم (ريجينا فياروم) بما يعني «ملك الطرق» أو «أم الطرق»، وربط في وقت من الأوقات بين عاصمة الدولة الرومانية القديمة بمدينة برينديزي الواقعة في جنوب شرق إيطاليا.

وهذا الطريق هو الموقع الإيطالي الستون الذي تدرجه اليونيسكو في قائمتها. وسُمي هذا الطريق على اسم الرقيب الروماني أبيوس كلوديوس كايكوس الذي بدأ، وأكمل الجزء الأول من الطريق على أساس أنه طريق عسكري يؤدي إلى الجنوب في عام 312 قبل الميلاد.

وقال الثقافة الإيطالي جينارو سانجوليانو، إن هذه الخطوة تمثل اعترافاً «بالقيمة العالمية لهذا العمل الهندسي الاستثنائي الذي كان ضرورياً لقرون عدة للتبادلات التجارية والاجتماعية والثقافية مع (دول) البحر المتوسط والشرق».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا