منوعات / الطريق

هل يساعد الماء في إنقاص الوزن؟الأمس الأربعاء، 7 أغسطس 2024 03:25 مـ

على الرغم من بطء عملية خسارة الوزن عن طريق شرب الماء، إلا أنها ناجحة في إنقاص الوزن بشكل ثابت ومستمر على المدى الطويل.

بعد الإجابة على سؤال هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن، تجد في ما يأتي دور الماء في عملية إنقاص الوزن:

1. سد الشهية

في حالات العطش الخفيف قد يختلط شعورك بالعطش مع شعورك بالجوع الإشارات العصبية التي تصل الدماغ، ما يجعلك تتوجه للأكل، بينما ما تحتاجه هو شرب الماء.

لذلك في حال شعورك بالجوع يُنصح بشرب الماء قبل الأكل للتأكد من أن ما تشعر به هو عطش وليس جوع.

2. تحفيز عملية الأيض

يعمل الماء خاصة الماء البارد على تحفيز عملية الأيض، وتحفيو حرق التي يستخدمها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية الضرورية لعمل الجسم.

ويتم ذلك عن طريق حرق الدهون المخزنة في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن بشكل ملحوظ على المدى الطويل.

3. تقليل استهلاك السعرات الحرارية

تحتوي الكثير من المشروبات، مثل: الصودا، والعصائر، ومشروبات الطاقة على كمية كبيرة من السكريات، لذلك استبدالها بالماء يعمل على تقليل السعرات الحرارية اليومية المستهلكة، وبالتالي إنقاص الوزن.

4. تحفيزك للمحافظة على نمط حياة صحي

تشير العديد من الدراسات إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم في حالة الجفاف، ما يعمل على زيادة فرصة تناول طعام غير صحي، والامتناع عن ممارسة الرياضة نتيجة الشعور بالتعب الناتج عن الجفاف.

5. تعزيز الاستفادة من ممارسة الرياضة

يعمل شرب كمية كافية من الماء أثناء وبعد ممارسة الرياضة على توزيع العناصر المهمة لانقباض العضلات، ما يؤدي لتقليل تشنج العضلات خلال الحركة إضافة إلى إبقاء العضلات رطبة، ما يقلل من التعب والإجهاد، وبالتالي زيادة القدرة على ممارسة التمارين وحرق سعرات حرارية بشكل أكبر.

مخاطر شرب كميات كبيرة من الماء

على الرغم من النصائح لشرب كمية كافية من الماء، إلا أنه يجب تنفيذ ذلك باعتدال.

حيث أن شرب كميات كبيرة للغاية من الماء قد يكون له آثار سلبية ومهددة للحياة في بعض الأحيان؛ إذ يؤدي إلى حدوث ما يسمى بتسمم الماء، وهذا يؤدي لزيادة الماء في الجسم، وبالتالي تخفيف نسبة الصوديوم في الدم، ما قد يسبب مشكلات صحية خطيرة للغاية في حال عدم تصحيحها بالوقت المناسب.

لذلك يُنصح بالالتزام بالكمية الموصى بها لشرب الماء للبالغين، وهي 2.7 لتر يوميًا للنساء أو ما يعادل 11.5 كوب من الماء، و 3.7 لتر يوميًا للرجال أو ما يعادل 15.5 كوب من الماء.

وفي حال ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل احترافي يُنصح بمراجعة اخصائي تغذية لتحديد كمية السوائل اللازم استهلاكها يوميًا دون مخاطر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا